باختصار الهيكل التنظيمي للشركة ّيمثل تلك الطريقة التي يتم بها تحديد المسؤوليات، الصلاحيات والعلاقات بين أفراد العمل الواحد! لعله من العنوان يمكنكم ملاحظة أنهما نوعان من الهياكل، هياكل تنظيمية رأسية وأخرى أفقية.

وبتعبير آخر هو عبارة عن هرم من المستويات الإدارية، كل مستوى يحرص على تنفيذ أوامر وتعليمات المستوى الذي أعلاه، ويتحكم الأخير في الذي أدناه، يقود هذا الهيكل قائد واحد وفي بعض الحالات عدد قليل ومحدود من القادة، يتخذون القرارات العليا وهم ملزمون بالإنصياع لها، يمكنني إعطاء مثال عن شركة ذات تسيير هيكلي رأسي، إنها ماكدونالدز الشهيرة، أين كل فرع من فروعها الضخمة يتبع إرشادات وتوجيهات وحتى السياسات الرئيسة للشركة الأم، بينما النوع الثاني من الهيكلة التنظيمية تمثل شبكة متشعبة من الفرق والأفراد!

والهيكل التنظيمي الأفقي كما قلنا هو يعبر عن شبكة مترابطة من الفرق واﻷفراد يشبه نظام الشورى فهم يتشاركون في اقتراح القرارات ويتعاونون فيما بينهم في صنعها، هنا يا صديقي لن تجد قائدا واحدا فقط، هنا الجميع يتحمل مسؤولية محددة في الشركة، ترابط تلك المسؤوليات بمثابة تفويض بالصلاحية لجميع المشاركين فيها، أبرز شركة تعتمد هذه الاستراتيجية الهيكلية هي العملاق غوغل، فالموظفون هناك يتم تحفيزهم على المشاركة بآرائهم المتعلقة بالإبتكار والتعاون.

ورغم اختلاف النماذج لكن يمكننا أن نرى حجم نجاح كل من ماكدونالدز وجوجل، إذن كيف يمكننا التفضيل بين هيكيلي التنظيم، وكيف اعلم أنه الأنسب لمشروعي؟