مع تطور بيئة الأعمال التي نلاحظها جميعًا، طور العاملين إطار/ هياكل تنظيمية مبتكرة متعددة من أجل تحقيق نتائج جيدة وفعالة.

من أهمهم الهيكل التنظيمي القائم على المشروعات أو ما يُسمى بِـ projectized structure، يركز هذا النوع على المشروع نفسه، عملياته، ومهامه وتحويلهم إلى برامج فردية وتنفيذها من خلال الاستعانة بأساليب التعاون الافتراضية وحصر أعضاء فريق العمل في مشروع واحد، وتسخير أغلب الموارد في الشركة لأعمالهم.

يُصمم هذا النوع من الهياكل التنظيمية بطريقة يكون فيها مدير المشروع على رأس التسلسل الهرمي وله السلطة والاستقلالية الكاملة في أي قرار يتعلق بالمشروع. ويقدم أعضاء الفريق تقاريرهم مباشرة إليه. يتكون هيكل المنظمة القائم على المشاريع عادة من شُعب مثل المحاسبة والموارد البشرية والإدارة - وتعمل جميع الشُعب كنظم دعم لجميع الأنشطة المشاركة في إدارة المشاريع.

قد يبدو لكم هذا النوع بأنه المناسب والذي ينبغي أن تتبعه جميع الشركات، ولكن عندما نتعمق بفهمه نجده يشمل عيوب كثيرة من أهمها:

-تقلل القوة والسلطة الكاملة لمدير المشروع من دافع فريق المشروع للعمل.

-فريق المشروع عادة يكون مرهق بسبب المواعيد النهائية للأعمال.

-تركز الفرق على أهداف مشاريعها بدلًا من التركيز على الهدف الرئيسي، مما يُضعف الاتصال والتعاون بينهم في حال وجود أكثر من مشروع.

-انعدام الأمن لدى الموظفين لأنه عندما ينتهي المشروع، قد يفقدون وظائفهم.

من وجهة نظركم أنتم هل تعتقدون أن الهيكم القائم على المشاريع يتناسب مع جميع الشركات فعلًا؟ وكيف يمكن تبني هذا النوع لتحقيق أقصى استفادة؟