اليوم العالمي للرسوم المتحركة: ما أكثر كرتون قضيت ساعات في طفولتك تشاهده؟

10

التعليقات

نعم لازلت أذكر جلوسنا كعائلة حول شاشة التلفاز كل يوم جمعة الساعة التاسعة صباحًا، من أجل مشاهدة سوار العسل، وسيدة ملعقة، وغيرها.

ولازلت اتذكر إبريق الشاي الذي كانت تجهزه أمي قبل الثالثة عصرًا، ونجلس معها لمشاهدة فقرة الأطفال التي تأتي وتبدأ بتوم وجيري، ثم يليها مسلسلي المفضل ليدي.

نعم.. الكرتون الذي كنت أحبه هو ليدي بشكل مفرط، وقد أحببت بسببه الرسم، وقد نميت موهبتي بفضل الله، واكتشفت أنني أحب تجربة ركوب الخيل، لكن بقيت هذه في قلبي دون تحقيق.

وأيضا من كرتون صاحب الظل الطويل أحببت كتابة مذكراتي، وبدأت بالكتابة منذ ذلك الوقت.

وبسبب كرتون ماروكو أحببت المدرسة، حيث كانت مدرستي الإبتدائية مختلطة، وكنت أحب انتظار ومشاهدة حلقات ماروكو، وأتمنى أن تتم دبلجة أو ترجمة الحلقات الألف منها.

للأسف الترجمة فقط كانت على ما أتذكر لستين حلقة، والمسلسل حقيقي وكاتبته كتبت قصة طفولتها، ولكنها تعدت الألف حلقة..

ولأخبرك أنني وأخي الأصغر مني كنا في مخيم صيفي، وكان يذاع الساعة التاسعة والربع صباحا كرتون النمر المقنع، فكنا أنا وأخي نترك المخيم في فقرة الفطور، تاركين الأكل اللذيذ، ونهرب متسللين ونجري في الشارع ونتسابق حتى نشاهد الحلقة قبل أن تنتهي.

وأذكر ذلك اليوم الذي عندما وصلنا للمنزل، وجدنا الحلقة قد انتهت.. فحزنا جدا، حيث فوتنا وجبة الفطور الشهية، وفوتنا الحلقة!

ولازلنا كلما التقينا وتحدثنا عن طفولتنا، نتحدث عن النمر المقنع، ونضحك..

فقد كان مثير للغاية ونريد معرفة من صاحب شخصية النمر، وبسبب حبي لهذا الكرتون، تعلقت في سنوات مراهقتي بلعبة المصارعة، وكنت لا أفوت حلقة من يوم الجمعة التي كانت تبث حلقات المصارعة الحقيقية.

نعم.. أثرت تلك الأفلام كثيرًا، لذا من الجميل أن نعلم أطفالنا أن يشاهدوا أفلام كرتون فيها افكار جميلة، ونبعدهم عن مشاهدة الكرتون الذي فيه عنف وضرب وقسوة ومشاهد مخلة بالآداب.

النمر المقنع هو تامر الصحفي فشخصيته كانت معروفة منذ البدء

ابكاني هذا المسلسل خاصة مشهده مع الطفل اليتيم عندما كان يواسيه لفقده لوالديه

-1

الحب يا عفاف هنالك اناس وجدانهم عظيم

هنالك من يتالم لرؤية شخص اخر يعاني

اخبرني ابي رحمه الله ان اباه كان عندما يسمع انه ليس بخير يفقد وعيه ولا يستطيع ان يتحرك

هنالك من هو فقده كما لو انك فقدتي كل الناس

وهنالك من هو فقده كما لو انك لم تفقدي احدا

-1

الانسان يحكم عقله وقلبه

وعندما يحدث ذلك يميز الناس حوله

اعجبني عهد الاصدقاء

وابطال الديجتال جزء 2

وجزيرة الكنز

وكرتون بسيط

والرجل الحديدي

وغيرهم

امممممممممم

نعم لكن اثر سلبي للاسف

فانا كنت اعيش مع الكرتون كثيرا واتاثر

ايام الطفولة كانت جميلة جدا

اكثر مسلسل كرتوني كنت اشاهده

سابق ولاحق , ريمي , ابطال الديجتال , بوكيمون

واكيد توم ٱند جيري

عكسك تماما يا عفاف، كنت أشاهد كثيرا الرسوم المتحركة، ولا أبرح مقعدي حتى يأتي موعد الفطور أو العشاء، وحتى عندما كنت أتي من المدرسة أتذكر كنت أهرول في المشي خوفا من يبدأ رسومي المفضل، قناة سبيستون والمجد للأطفال ونيتورك بالعربي رسمت شخصيتي بدرجة كبيرة جدا، كنت أقلد الشخصيات، أما عن سبيستون لها الفضل في إتقاني للغة العربية، أفضل كرتون كنت اشاهده وأعيد مشاهدته هو المحقق كونان، و سلام دانك.

لذلك أفلام الكرتون بشكل عام هي وسيلة مميزة لتعليم الأطفال، تساعد على تنمية الخيال من خلال الحكايات ما يحفز على الإبداع، لكن بعض الدراسات قرأت عنها ذات مرة أن مشاهدة الكرتون في الطفولة لفترات طويلة يعمل على تشتت الانتباه وضعف التركيز لدى الطفل، لكن وجدتها تبالغ كوني لم أتعرض لها الأمر، ومن ناحية رأيتها موضوعية وتقصد نوعا من الرسوم خصوصا تلك تحتوي على العنف، ما يؤثر على الصحة النفسية للطفل وينمي لديه الميول العدوانية، وأيضا عند إنشغال التام للوالدين و التركيز الطفل أمام التلفاز فيميل الى العزلة في المقابل قد يقلل من تفاعله مع الأسرة والأصدقاء.مارأيك؟

لحد الان وانا احظر الكرتون مع اولادي 😁 لكن كرتون الزمن الجميل ليس له مثيل احب الكرتون الهادف الذي فيه مشاعر وحب العائلة واجتماعهم على طاوة الطعام وتجسيد الحياة بحلوها ومرها مثل سالي فتاة المراعي صاحب الظل الطويل لبنى السريعة 😊 ... رغم انني احظر مع انيميات ومنga الا أن القديم لا يقارن .

صحيح أنك اخترت كرتونا واحد ياعفاف،لكنه شمل قصصا عديدة،يبدو أنك ذكية منذ صغرك^^.

شخصيّا كنت أتابع الرسوم المتحركة كثيرا، باختلاف أنواعها ، أكشن، ضحك،...، أتذكر أنني كنت أنتظر كل مساء ثلاثاء رسوما متحركة مطولة من سلسلة كانت تبث على شاشة التلفاز،لم أكن أضيّعها أبدا، ولا أنكر أنني استفدت كثيرا منها خصوصا في فصاحتي و رصيدي اللّغويّ، ولازلت لحد اليوم أجلس مع أختي لمشاهدة حلقة إحدى الرسوم بكل متعة وفرح.

تسعدني ردودك يا سمية، أتابعها دائما

وأنا كذلك أيضا ^^

وفيما بعد أصحبت أشاهد المطولة..

مالذي جعلك تغيّرين رؤيتك ياترى؟ هل اهتمامك بالتفاصيل والرغبة في تنمية خيالك أكثر ؟

لم اعرف هذا اليوم العالمي للرسوم المتحركة من قبل

معلومة جديدة تشكري عليها...

لكن اجمل أيام العمر أيام الطفولة

اكثر مسلسلات الكرتون التي كنت اشاهدها

ماوكلي

سانشيرو

:)

طرح جميل

لقد شاهدت الكثير سابق ولاحق ، أبطال الديجيتال ، مختبر ديكستر ، الفتيات الخارقات

بالطبع، لا زلت أحن إلى تلك الأفلام الكرتونية التي كنت أشاهدها في صغري. يا لها من أوقات ممتعة كنت أقضيها مع أخوتي نشاهد الكابتن ماجد سوياً ونصرخ مع كل هدف يحرزه في شباك الخصم. وما زلت أتذكر لهفتي لإنهاء الدوام المدرسي حتى أشاهد بيكمون وبيكاشو الصغير. كان الكابتن ماجد وبيكمون هي من أفضل الرسوم المتحركة. لاحقاً عندما كبرت، أصبح أحب مشاهدة مبارة كرة القدم ومتابعة الدوري الإسباني بحماس شديد.

وأنا طفلة حوالي 90% من الرسوم المتحركة التي بثتها قنوات الاطفال، كنت أشاهدها

انا عكسك تماماً فكنت من الأطفال المغرومين بالكرتون والانمى ، وظل هذا الجزء الطفولى معى

كان من فوائد حبى لها ؟

سبب قرب كبير بينى وبين طلابى فهذا الجيل الصغير

الحالى مفتون بالانمى بشدة ،

عندما يفتحون الحديث يجدون الكثير من المعلومات

القيمه ، وتدور بينا الأحاديث الشيقه تفتح بابا كبير لى فى قلبهم ،

وأيضاً مفيد فى مجال عملى الخاص بالرسم

اقبال شديد على رسم شخصيات الانمى الرئيسيه

فى إهتمام كبير بهجوم العمالقه .

لقد كنت مغرمة بالرسوم المتحركه الكرتون

لدرجة أني أشعر بأني أعرف كل الرسوم ولا زلت حتى الآن كلما اشتقت للطفولة أفتح وأشاهد بضع حلقات من كرتون ما أحيانا وما زلت أنشد أناشيد بداية الكرتون واستمع للشارات حينما اود سماع شيء ..

لذا لا يمكنني أن أشير الى كرتون واحد!

لقد كنت وانا صغيرة أستيقظ صباحا وأشاهد تلك الرسوم التي يا ليتها تعود الى القناة الآن

وكفتاة لربما كنت أفضل ريمي وحكايات ما أحلاها وأنا واختي كنت احبه جدا وستروبلي وعهد الاصدقاء وفلونه وسندي بل والحديقه السريه ,هنتارو

ياااه على هذه الايام , ولا أنسى كرتون ايروكا ,وكان هناك كرتون امم اسمه فلنستون , كنت أحبه جدا يتحدث عن العصير الحجري وسبونج بوب وغامبول

وهايدي وليدي ليدي وسالي , كرتون جنى , دكستر ,نساء صغيرات , كلهم ههه لكن لم يقتصر الامر على الرسوم للفتيات بل كنت أشاهد أيضا رسوم المغامرات والأاكشن والقتال للأولاد

لا أعرف كيف تمكنت من مشاهدة العديد العديد حقا!

ان كان هناك ما أثر بي فاعتقد خيالي ..كنت كثيرا اقرا القصص وحتى لدي مجموعةكبيرة كل يوم أغادر المدرسة واشتري قصة والرسوم لذا اعتقد ان خيالي كبير أستمر بالتخيل وطبعا من الكرتون الى الانمي.. وأعتقد أيضا ان هذا ساهم في تطور الرسم آنذاك فقد كنت أحب رسم الانمي الذي أتعلق به

في الحقيقة أظن أنني كنت الطفل الأول في محافظتي في معدل مشاهدة الرسول المتحركة، تقريبا لم يكن هناك كرتون لم أشاهده حتى حتى المرحلة الإعدادية وربما بداية الثانوية، لدرجة أنني كنت أحفظ أرقام الحلقات التي حدث بها أحداث، وكان أصدقائي يعتبرونني فهرس لجميع مسلسلات الكرتون التي تعرض على جميع القنوات.

لا أتذكر الكثير حاليا من هذه المسلسلات، أتذكر أبطال الديجيتال، أبطال الكرة، كرة قدم المجرات، عالم الفوضى، أولاد الجيران، بن 10، الفتيات الخارقات، دايس، سونيك، يوغي، مختبر دكستر، وغيرها، وهناك مسلسلات الأنمي مثل ناروتو، ون بيس، الكونت مونت كريستو، وغيرها مما لا أذكره الان.

يمكنني القول أن هذه الأشياء ساهمت كثيرا في تكوين شخصيتي، فقد نمت داخلي مهارات القيادة والمغامرة والرغبة في الحماس الدائم، وتعلمت منها أيضا معاني كبيرة مثل الصداقة والبطولة وضرورة الدفاع عن الأخرين، والدفاع عن الحق والعدل دائما.

عندما أشاهد بالصدفة لقطات من هذه المسلسلات الأن ابتسم وأتذكر عندما كنت طفلا، ولا اتخيل أن الأيام مرت بهذه السرعة.

بصراحة قضيت وقت طويل في طفولتي مع الأنميات والكرتون, أنميات مثل شعلة ريكا وينبوع الأحلام والسراب وغيرها كلها ختمتها أكثر من ألف مرة وانا صغير, اما بالنسبة للكرتون ف هناك الكثير والكثير مثل ميكي ماوس وتوم أند جيري وباباي والعديد من الكراتين التي أثرت علي بشكل كبير وعلى مرحلة طفولتي.

أبطال الديجيتال

بوكيمون

المحقق كونان

أهلا عفاف، مساهمة جميلة، أعرف أن اليوم العالمي كان البارحة، لكنني لم ظاجد وقتا للتعليق.

، هل كنت تعرف عن هذا اليوم؟

لا، لم أكن أعرف، شكرا جزيلا على المعلومة

أما بالنسبة للكرتون، فإنني من محبيه، سواء في طفولتي أو حتى الآن، عندما كنت صغيرة كنت أتابع خاصة على قناة سبيستون، و تلك اللحظات الرائعة من عدم تفويت الحلقات. لكن الآن، و مع اليوتيوب، فإنني أشاهد الكثير منه عليه متى أردت.

أما عن الرسوم المتحركة التي شاهدتها، الكثير فعلا، و التي أثرت في بشكل أو بأخر، أذكر ساندي بل، إيميلي (نمت في حب الكتابة)، كابتن ماجد (رغم أنني لا أحب كرة القدم في الواقع، لكنني أحببت كثيرا هذا الكرتون، تعلمت منه التحدي لتحقيق الأهذاف، عدم الاستسلام، الإصرار، أعدت مشاهدته حوالي ثلاث مرات)، ريمي، البؤساء، ليدي ليدي، ابنتي العزيزة راوية، الشعلة الملتهبة، النمر المقنع، صاحب الظل الطويل، بوليانا، الفتى النبيل، عهد الأصدقاء، توم و جيري (حين يراني أبي حزينة يعرضه على التلفاز، و ووقتها أضحك حتى أقول له: كفى، و الله تعبت من الضحك)، النمر الوردي، دورايمون، فلونة، أبطال الكرة، أنا و أخي، أنا و أختي، حكايات مما أحلاها، لحن الحياة، سالي. . .

هذا ما أتذكره، كلها أثرت في بشكل أو بآخر، و علمتني الكثير من القيم النبيلة.

شكرا لأنك ذكرتني بتلك الأيام الحلوة.

كنت ولا زلت أتابع "حكايات ما أحلاها" تروي قصص شتى، من جميع الفئات فيها المتعة وفيها المغامرة وفيها الحزينة والرومانسية وووو.... كل تلك القصص، كانت تُخصّب الخيال لدينا لينمو ويكبر بداخلنا. زرعت فينا الإبداع والقدرة على التعبير وبنت شخصياتنا إذ كانت تعجبنا شخصية كرتونية فنتخذها قدوة ونقلدها. وكان جُل ما يُضحكني هو عندما نُعجب ونقع في حب شخصية كرتونية، ولا نحتمل أي أحد أن يقول عنها أي كلمة سيئة.

توم وجيري والجاسوسات وماشا وربانزل وطرزان وسلاحف النينجا وغيرها كنا نستمتع بها كتيرا و وأنا أشاهدها لهذا اليوم أيام الطفولة كانت جميلة يا ليتها تعود

ريمي 💞

موضوع شائق

شاهدت العديد من سلاسل الرسوم المتحركة في طفولتي ومراهقتي أذكر منها: ساندي بل، سالي، ماوكلي، كابتن ماجد، النمر المقنع، وادي الأمان، صاحب الظل الطويل، بوليانا، الفهد الوردي، توم أند جيري، السنافر، دون كيشوت، جونغر، سازوكي، صقور الأرض، ليدي، لبنى السريعة، لبيبة، بيبيرو ، رحلة الأصدقاء، رامي الصياد الصغير، كويوتي أند روود رانر، باباي، دونالد دك، باغز بيني، روبن هود... للأسف لا أتذكر الكثير منها حاليا

استفدت منها في تنمية ملكتي اللغوية وحبي للرسم والكتابة بالإضافة إلى اكتساب المعلومات من بعضها رغم أنني كنت أتابعها بشكل متقطع بسبب ظروف الدراسة وعدم ارتباطي بالشاشة الصغيرة بشكل كبير.

بوكيمون


تسلية

مجتمع لمشاركة الأمور المسلية والمضحكة مثل الصور والروابط ومقاطع الفيديو والأخبار.

75.1 ألف متابع