لا أسألك هنا عن التطوّع ، أو الأنشطة التي تقوم بها بغرض كسب الثواب أو الإحسان للآخرين ..

أسألك هنا عن وظيفـة ما ، دائماً تأتي في خيـالك ، يمكنك أن تعمـل بها دون أي أجر .. لا لشيء سوى أنك تستمتع بها ، ولا تريد أي شيء من وراءها ..

بالنسبة لي ، هناك بعض الوظائف التي يمكنني أن اقوم بها بلا أجــر .. فقط لمجرد المتعة ..

  • مراقب رحلة جوية .. ان أقضي يومي كله في ركوب رحلات جوية ، وأتفقـّد الركاب أمنيـاً .. نفس حالة ليام نيسون في فيلم non stop ، ولكن بدون مفاجآت أو تهديدات بخطف الطائرة أو تفجيرها .. لا أريد أن أتقاضى ملّيماً واحداً من هذا العمل ، بإستثناء الوجبات المجانية والاقامات المجانية في الفنادق ..

  • حارس بوّابة للحديقة الجوراسية .. اعطني زياً مرسوم عليه شعار الجوراسيك بارك ، وكوخ صغير على بوابة حديقة الديناصورات ، وربما جهاز تلفزيون صغير يلتقط اشارة رديئة لأي قنـاة اخبار .. وبعض سندوتشات الشاورما التي توزّعها حسوب ، وملعونة الدنيـا بما فيها ومن فيها .. لا أريد شيء آخر ..

  • صيد البراري .. بشكل ما أحب الصحاري القاحلة جداً ، وتستهويني الاجواء الحارة .. حالة ( المِقنـاص ) الخليجية العزيزة .. السيارة الجيب الفاخرة ، والجلبـاب ، والصقــر المدرّب ، والصحراء الممتدة والجبال .. فقط بدون ذئاب او عقارب ، أو ان تكون الصحراء قاحلة لدرجة انه لا يوجد فيها غزلان أو ارانب ..

  • عــامل جودة في محل أكلات شامية .. ان يكون دورك الوحيد هو أن تتذوق كل شيء يتم انتاجه ، سواءً سندوتشات الشاورمة ، أو المجدّرة أو المنسف ، او الكبّــة المشوية ، المكدوس ، والشنكليش .. ثم تختمها بتذوق قطع متنوّعة من الحلويات الشامية ..

ثم تجلس وانت راضٍ عن نفسك بأنك تقوم بعمـلك على أفضل وجه ، بحيث يكون المعيار الوحيد لقياس اهتمـامك بعملك ، هو مستوى الحيّــز الذي يشغله كرشك من الفراغ أمامك..

كلمني عن وظيفتك التي تحب ان تعمل بها دون مقابل ، لأنك تستمتع بها .. ومرة أخرى ، هذا السؤال خارج مفهوم التطوّع أو العمـل الخيري ..