غربلت الكثير من الأخطاء في مشواري ضمن مجال العمل الحر التي جعلتني أخسر المال أو الوقت أو حتى جزء من طاقتي النفسية، من أهم هذه الأخطاء أنّني كنت أحب التفصيل جداً بالشروحات قبل بداية المشروع مع العميل.

غالباً ما يقال لنا: التفصيلات الكثيرة قبل العمل مهمّة، فهل هذا صحيح؟ برأيي صحيح بحالة واحدة، إن أضفنا إلى هذه العبارة كلمة (التفصيلات الكثيرة المهمّة) لا يجب أبداً علينا كمستقلين أن نعطي كل تفاصيل المشروع لصاحبه وطريقتنا بالقيام به قبل البدء، جرّبت هذا عدّة مرّات وفي كل مرّة كنت لا يتم قبولي بالعمل وأرجّح أنّ ذلك يعود إلى أمرين: إمّا أنّهُ عرف كيفية القيام بذلك كصاحب مشروع وسيقوم به وحده أو أنّهُ شعر بالضجر في التعامل معي وقرر الانفصال مباشرةً، هذا واحدة من أخطائي كمستقل التي كلّفتني الكثير.

ثاني هذه الأخطاء مثلاً احتمال التعديلات بحجّة بناء السمعة! لا يمكنني الآن احتمال مراعاة العميل بطاقة أكبر مما يدفع لي، لم أعد ألقي بالاً كثيراً إلى تحصيل السمعة على حساب الماديات والطاقة النفسية، صرت أقول: لا. بشكل أسهل، وأطلب منه زيادة المبلغ لأجل تعديلاته (طبعاً في حال تعديلاته كانت لأسباب شخصية تعنيه وليست أخطاء مني في تنفيذ ما طلب مسبقاً).

أما ثالث الأخطاء فهي تحديد أوقات لعملي وكأنّهُ دوام رسمي، لكي لا أغرق بالعمل يومياً ليل نهار، تفطّنت بالأمر بعدما قال لي الطبيب أنّ هذا قد يؤدّي إلى احتراق نفسي وهذا مصطلح طبّي يجب على كل المستقلّين أن يقوموا بالاطلاع عليه لتجنّبه.

وأنت؟ هل تتفق معي في طروحاتي والأخطاء التي تجنّبتها؟ أم تختلف معها؟ ولماذا؟ وما هي الأخطاء التي قمت بها أنت كمستقل في الماضي وتتجنّبها الآن؟ شاركني رأيك!