أثناء متابعة العمل يجد العميل نفسه يحتاج إلى التعليق على العمل وانتقاد ما قدم له تحت مسمى "تغذية راجعة". لكن، هل يدرك العملاء أن الانتقاد يحمل في طياته التأثير السلبي على المستقل إن لم يكن في موضعه وبأسلوب مهني دون تقليل من شأنه؟

ويستحضرني موقف انتقاد واجهه أحد الزميلات في العمل حين طلب منه أحد العملاء ترجمة عدد من الكلمات للتقييم، فما كان من العميل إلا الرد بعد حين أن العمل لا يتوافق مع معاييرنا وبعد سؤالها عن المعايير المطلوبة وما المشكلة أجابها "ما في داعي نطلع أخطاء ومشاكل والنص سيء وروحي تعلمي تترجمي بعدين بتقدمي عروض أفضل." من سوء الامر وتأثيره سلباً عليها أرسلت لي النص لأقيمه لها. وكانت ترجمتها جيدة جداً وتحتاج إلى تعديلات طفيفة بالتنسيق ولا يستدعي الحديث بتلك اللهجة. هل كان صعب على العميل انتقاد النص بأسلوب مهني ودون التقليل من شان المستقل؟ ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانها؟

وهذا يجعلنا نعود إلى أنه لا يحق لأي شخص أن يضع من يعمل معه موضع الإحراج مهما بلغ الأمر به من تذمر من العمل. وهذا لا يلغي حق العميل في متابعة عمله وتصحيحه وتعديله بالشكل الذي يرغب ولا يلغي حقه في تقييم العمل وانتقاده، لكن الأجدر بالعميل انتقاد المستقل "انتقاداً بناءً" باختيار أسلوب مهني لبق لا يصغر العميل.

ولذلك على العميل انتقاء كلماته وأسلوبه والاستعداد للمناقشة النقدية مسبقًا، واختيار الوقت لمناسب وبشكل ودي، وأيضا أن يكون محور انتقاداتك أمر واقعي وملموس وليس عشوائي أو انتقاد من أجل الانتقاد. ولا تنسى لا تنتقد قبل أن تمدح. والأهم من كل ذلك هو منح المستقل فرصة للرد والبحث عن حل أو لتعديل.

وفي حال كنت عميلاً، كيف تنتقد المستقل؟

وكمستقل لو واجهت عميلاً ينتقد بأسلوب يقلل منك ماذا تتصرف حيال ذلك؟