العمل كمستقل يتطلّب قدرا كبيرا من الرقابة الشخصية، سواء رقابة على وقتك أو أموالك أو عملك، أنت من تتحكّم بكل ذلك وتطوّر من نفسك. 

والمال دائما ما يلعب دورا كبيرا في العمل الحر، تذكّر معي كم عدد المشاريع التي قبلتَ بها لمجرّد البحث عن المال ؟ لا رغبة في التطوّر أو العمل، فرغم علمك أن هذا العمل لن يزيدك شيئا إلّا أنك تقدّم عليه فقط رغبةً في المال. 

قد ترى أن هذه ليست مشكلة، وأن هذا هو الغرض من العمل، المال فقط، ولكن إذا حاولت النظر للأمر من جهة أخرى، ففي هذا الوقت الذي عملته على مشروع غير مفيد لك، فإن هناك الكثير من الفرص الأخرى التي فاتتك في ذات الوقت، سواء فرص في التعلّم والتطوّر أو فرص في العمل على مشاريع تستحق. 

  • تجربتي الشخصية

بالنسبة لي : عملتُ لشهور طويلة في عمل ( التفريغ ) سواء كان تفريغ الفيديوهات أو المقاطع الصوتية، إنه عمل سهل، لا يتطلّب أي مهارة أو تطوّر إنه يأخذ وقتك ويعطيك في المقابل مالا، وأكملت به لفترة طويلة لمجرّد أننى أكسب مالا، أليس هذا عملا ؟ 

والحقيقة أنه في تلك الشهور لم أتطوّر في أي شيء، ما زلت أنا بنفس مستواى في الكتابة، لم أخرج إلّا ببعض الأموال التي ستنتهي بطبيعة الحال، وأنا متأكد الآن أنني حينها ضيّعت على نفسي فرصًا كثيرة للتعلّم والعمل على أمور تستحق، ولكن لا مشكلة، لا أحد يتعلّم دون أخطاء.

وفي النهاية فإنني مللت من العمل على تلك المشاريع التي لا أستفيد منها شيئا ولا أمارس فيها مهاراتي، حتى قررت التوقّف عن ذلك وأخذت الوقت لكي أتعلّم الكتابة بشكل حقيقي وأعمل بها، وهنا بدأت الحصول على مشاريع تفيدني بشكل حقيقي وتطوّر من مستواى ككاتب. 

وحتى الآن ما زلت في نفس الصراع، فرغم أنني تعلّمت الدرس جيّدا، إلا أننى ما زلت أقبل بعض المشاريع الروتينية التي لا تحتاج إلى أي مهارة، لا تحتاج إلّا إلى الوقت، وذلك من أجل المال فقط. 

ماذا عنكم ؟ هل تعتقدون أن الحاجة إلى المال تدفعكم إلى التقديم على المشاريع لا تتناسب مع مهاراتكم ولا تطوّر من مستواكم ؟ وهل تعتقدون أن العمل هو العمل وأن الهدف هو المال فقط ولا مشكلة في ذلك ؟ أم أن العمل الحقيقي هو ما يطوّر من مستواك ويجعلك في تحدّي مستمر ؟