لمن يودون دخول العمل الحر، ولم يعرفوا بعد طريقًا لذلك، أرشح لهم الديجيتال ماركتنج، فهو أصبح اليوم من أهم مجالات العمل الحر وأكثرها، وسأوضح وجهة نظري في النقاط التالية، وأرجو من أهل الخبرة مشاركتي والتعليق على النقاط.

متاح للتعلم

بضغط زر يمكنكم البحث عن عشرات الدورات التدريبية في الديجيتال ماركتنج على يوديمي أو يوداستي أو كورسيرا أو جوجل، جميعهم يوفرون دورات تدريبية مجانية مفيدة جدًا، وهي طريقكم لتعلم هذا المجال والعمل فيه.

لا يحتاج مهارات استثنائية

الديجيتال ماركتنج يعتمد في الغالب على الابداع، وأساسيات الكتابة والتصميم باستخدام برامج بسيطة وليس بالضرورة فوتوشوب، بالتالي هو من أنسب المجالات للعمل في البداية.

مواقع تواصل متعددة

هناك مواقع تواصل كثيرة، فيسبوك وتويتر وانستقرام وتيكتوك، لكل منهم طريقة مميزة تتعامل مع العملاء وتوصيل المنتج لهم، بالتالي هناك أكثر من خطة للعمل واحتياج كبير للشركات لعرض منتجها في كل المواقع، يمكنكم التخصص في وسيلة تواصل اجتماعية أو أكثر، لعمل خطط تسويقية مناسبة لجمهور هذه الوسيلة بعينها، بالتالي هناك مجال للتخصص والتوسع في كل وسيلة لمزيد من استقطاب عملاء هذه الوسيلة.

عمل ممتع

من الممتع أن تتعلم كيف تجذب العملاء لمنتجك، بمزيد من الإبداع في تصميم شكل المنتج مثلًا، أو شرحه بكلمات أنيقة، أو تحفيز العميل للشراء، بعكس بعض الأعمال الأخرى التي تبدو مملة، لا يوجد ممل في التسويق على صفحات مواقع التواصل.

مجال مهم لأي مشروع تودون عمله مستقبلًا

الديجيتال ماركتنج حاليًا هو الوسيلة الأهم لنجاح مشاريع كثيرة، فأي كان مخططكم المستقبلي، سواء لعمل مشروع خاص بكم أو البحث عن وظائف في شركات، عملكم في الديجيتال ماركتنج يغني السيرة الذاتية الخاصة بكم، ويوفر خبرة لإنجاح المشاريع المستقبلية بنفس الطريقة التي تتعلمونها أثناء العمل.

الآن شاركوني بأفكاركم أصدقائي، هل الديجيتال ماركتنج مجال مهم، وبغض النظر عما تعملون الآن، هل من المفيد تعلم هذه المهارة لإنجاح أي مشروع؟