العمل الحر مثله مثل أي مجال عمل فيه المنافسة الشديدة ويحتاج المستقل للعمل بجهد لإثبات نفسه وإبراز قدرته بين عدد كبير جدًا من المستقلين في نفس مجاله.

وفي مساهمة سابقةٍ لي بخصوص تحديد الهوية الرقمية تحدثت عن ضرورة تحليل المستقل للمنافسين:

النقطة الأخيرة التي نهتم بالبحث فيها عند بناء الهوية الرقمية هي دراسة المنافسين في نفس المجال: ما هي باقات الخدمات التي يقدمونها؟ كيف هي خطة الأسعار لديهم؟ هل يقدمون عروض أو تخفيضات لجذب العملاء؟ ما هي نقاط قوتهم؟ ما المبهر في عملهم؟ ما هي نقاط ضعفهم؟ ما الذي يؤخذ عليهم؟ هل من ثغرة يمكننا التفوق والنفوذ من خلالها؟

ومن خلال التعليقات شعرت أن هناك خلطًا بين أن يكون المستقل متميزًا بخدماته وأسلوبه الشخصي الفريد وبين معنى تحليل المنافس.

فبالطبع لم أقصد من التحليل أن نكون نُسخا متكررة من بعضنا البعض، أو أن ننقل نفس الخدمات أو ما شابه.

ولكن بنظرة محللة وفاحصة لمعرض الأعمال أو قوائم الخدمات يمكننا الاستفادة من عدة نقاط منها:

- أخذ الخبرة والمعلومة والاستفادة من أعمال الغير

(كأن نتعرف على برامج جديدة يستخدمها منافسوك في التصميم أو التدقيق اللغوي أو أيا كان مجالك).

- قد تعجبنا فكرة يطرحها أحدهم، ولكن بالطبع لن ننسخها كما هي

وإنما يمكننا تطويرها بما يناسب مجالنا (مثلًا أفكار في تقديم العروض أو طريقة تنسيق معرض الأعمال أو كتابة النبذة الشخصية).

- بالطبع لن يعجبنا كل ما يقدمه منافسونا

ولأن لكلٍ منا ما يميزه، فقد نرى خلال تصفحنا ما نعتبره نحن نقطة ضعف، هنا يمكننا أن نعمل على تقديم خدمة نعوض فيها ما لا يتوافر لدى منافسينا، ونتميز بها).

- الاطلاع على أسعار تقديم الخدمات

هذا يعطينا فرصة لمعرفة كيف يمكننا أن نقدّم عروضًا مميزة وجذابة لعملائنا.

بالطبع جميعنا في البداية واجهتنا مشكلة الجهل التام بمتطلبات المرحلة، وخاصة عند التسجيل على المشاريع أو في مواقع تقديم الخدمات المصغرة.

عن نفسي طبعا تصفحت الكثير من حسابات مقدمي الخدمات المصغرة عندما سجلت في خمسات حتى أفهم كيفية صياغة الخدمة، وطبعًا لم أكن لأنقل أي جملة مما قرأت.

بل إنني كتبت الخدمات بأسلوبي الخاص وأيضًا وضعت الأسعار بما رأيت أنه يتناسب مع مجهودي وإتقاني لعملي.

كذلك الأمر عندما أردت التقديم على أول عروضي، قرأت العروض المقدمة على المشاريع، وتوقفت كثيرًا عند العروض المكررة والمنسوخة وخلافه، ومنها ابتكرت أسلوبي الخاص في العروض.

ولكن ماذا عنكم، هل فعلا سبق وقمتم بتحليل المنافسين في مجالكم؟ وهل استفدتم من ذلك؟ وما وجه الاستفادة؟