قد يبدو الأمر غريبًا نوعًا ما. لكنني أعترف فعلًا بذلك: إن المستقلّين المحترفين من المنافسين لهم دور كبير في تطوير مساري المهني. إننا جميعًا نتعلّم من بعضنا البعض بالطبع. من خلال النقاشات وطرح الآراء والأفكار.

لكن في العمل الحر، هنالك العديد من الطرق الأخرى للاستفادة من المنافسين. وعلى الرغم من أن منصّات العمل الحر تتيح ذلك، وإن كان بشكل محدود، فإننا جميعًا نتعامل مع الأمر ببعض الإهمال الذي يجب علينا تجاوزه وتحسينه.

ما الذي استفدته من المستقلّين المنافسين؟

استفدتُ العديد من الأشياء من المستقلّين المنافسين. بدأ الأمر عندما لكمتُ سطح المكتب بيدي ذات مرّة. لن يحرجني أن أعترف بذلك. كان مع رفض عرض آخر من العروض التي أقدّمها للحصول على مشروعي الأوّل على منصّة مستقل.

بعد أن لكمتُ سطح المكتب بيدي من العصبيّة، ربما لأنها كانت الفرصة المهنية الوحيدة المتاحة أمامي وقتها إلى جانب الدراسة، لاحظتُ إمكانيّة الاطلاع على حساب المستقل الذي حصل على العرض بدلًا منّي. ومن هنا بدأ كل شيء.

تمكّنتُ من الاطلاع على حسابه. لذلك أرى أن منصّات العمل الحر تتيح لنا فرصًا للتحليل نغفلها في العديد من المواقف. أبرزها موقف تفضيل صاحب مشروع لمستقل على حساب آخر. من الممكن أن نتجه بمنتهى السهولة لحساب المستقل ونسأل: لماذا اختارك بدلًا منّي يا ترى؟

يمثّل هذا الموقف اللقطة الأولى في طريق استفادتي من حسابات المستقلّين المنافسين. لذلك أرغب منكم في أن تشاركوني بالمزيد من التجارب الاستفادات في هذا الصدد. ماذا استفدتم من المستقلّين المنافسين والاطلاع على حساباتهم؟ وكيف استخلصتم ذلك؟