حسنًا يا شباب، هل ترون سيرتي الذاتية الجديدة؟ إنّها تلمع صحيح؟!

حصلتُ على سيرة ذاتية احترافية من موقع بعيد، وفي هذه التدوينة سأتحدَّث عن كافة تفاصيل تجربتي مع الخدمة.

في البداية، تستطيعون أن ترون ملفي الشخصي على موقع بعيد والذي هو جزء من هذه الخدمة فقط من الرابط هنا (1)

من أكثر مخاوفي مع السيرة الذاتية، هي أنِّي شخص لم يُكمل تعليمه الجامعي بعد، لا تزال أمامي سنة أخيرة، فأحتاج إلى سيرة ذاتية مَرنة.

القلق الثاني كان يأتي من أنِّي شخص غير تامِّ الخبرات والمهارات في العمل الحر. حسنًا، لديِّ مشاريع كثيرة على مستقل، لكن عمري لا يتعدَّى 23 سنة، فموضوع الإستثمار في السيرة الذاتية يصبحُ أصعب، لأنِّي لا أرى الشكل النهائي لمسيرتي المهنية بعد.

لم أكن أعلم إلّا بعد حصولي على الخدمة، إنَّ هذا ما أحتاجه بالضبط! السيرة الذاتية المُرتَّبة، والجلوس لتنقية المهارات التي أريدها لأن تظهر للناس، هو تمرين عملي ودقيق لأؤطِّر الصورة العامَّة لما أريده في رحلتي في العمل الحر.

بعبارة أخرى، السيرة الذاتية لم تعرض مهاراتي وحسب، بل ساعدتني على فهم نفسي أكثر، والتحرّك ضمن الخطوط العريضة التي تضمَّنتها سيرتي الذاتية.

لهذا نحن لا نتحدَّث عن خدمة ضرورية لمن يملك مهارات وخدمات تامَّة وحسب، بل هي أكثر أهميِّة لمن هو في منتصف الطريق، ويحاول أن يسير على خارطة طريق واضحة، هي إستشارة مهنية مع سيرة ذاتية!

البداية - أي باقة تختار؟!

هناك باقتان لهذه الخدمة، السيرة الذاتية الأساسية، والمطوَّرة، بالنسبة لي حصلتُ على المطوَّرة.

الفرق الأساسي بين الباقتين، هي أنّ المطورة تحوي على ثلاث نقاط إضافية:

  •  سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية
  •  إعداد ملف شخصي على مستقل وخمسات
  •  مقابلة عمل تجريبية

هل هي ضرورية لتدفع 100$ إضافية لأجلها؟ يعتمد الأمر على جدِّيتك في الإستثمار في مجال العمل الحر. بالنسبة لي أرى الباقة الأساسية كافية، لكن بنفس الوقت، لو وضعتُ بشكل افتراضي 25$ على السيرة الإنجليزية (لتكون أكثر إنسجامًا مع النسخة العربية) والملف في مستقل وخمسات 25$ (لتزيد من فرص الحصول على المشاريع التي ستفوق هذا الرقم) ومقابلة عمل تجريبية 50% (تزيد من فرصة الحصول على وظيفة مستقرِّة بعد المقابلة) فهذا سعر إضافي مقبول جدًا. لا يستطيع الكلُّ دفعه، ولا يتوجَّب على الجميع فعل ذلك، لكنِّي أنظرُ له من منظور بعيد، ومن فُرص يُمكن أن يوفِّرها هذا السعر الإضافي.

استشارات فردية

تحدَّثتُ بداية عن أهمِّ نقطة في السيرة الذاتية أنّها جعلتني أكثر فهمًا لما أريده من نفسي، وهذا يبدأ مع الإستشارة الفردية، في هذه المرحلة يتواصل معك أحد أعضاء فريق الخدمة، ويحدِّد معك موعدًا لمكالمة على الزوم، يعرف قبل المكالمة بعض المعلومات عنّك وملفاتك الشخصية، ثمَّ يسمع منك في المكالمة ويناقشك ويصل معك إلى الصورة العامة للمهارات التي تريد وضعها في السيرة الذاتية.

هذه أهم مرحلة في الخدمة، ستصل إلى فهم عميق لما تريده، وبنفس الوقت أمامك مختص يعطيك إستجابة فورية عن تساؤلاتك بخصوص سوق العمل.

اختيار تصميم السيرة الذاتية

أمتع مرحلة! خلال المقابلة يعرض عليك المختص نماذج مختلفة تستطيع الإختيار منها، التصاميم وَقورة وفيها عناصر من الحداثة المطلوبة في ترك إنطباع إيجابي لدى الموظِّفين.

الكتابة والمراجعة

تودِّع المختص، ثمَّ تنتظر وقت حصولك على المسودَّة الأولية للسيرة الذاتية، تقترح بعض التعديلات، وتحصل على النسخة النهائية من السيرة بالملفات المصدرية Docx وPdf

بالنسبة لي إنتظرتُ ما يقارب الإسبوع للحصول على النسخة الأولى، وبعدها لم تكن عندي أيّة تعديلات عليها.

أريتُها لكلِّ معارفي، تلمع صحيح؟! أحيانًا لا تحصل على المُوازنة المثالية بين التواضع ومعرفة القدرات، ويصعب عليك التجرُّد لفعل هذا بنفسك، دائمًا تتفلَّت منك كلمات غير حيادية أو متواضعة لدرجة تبعث الشك، لهذا لو كتبها لك شخص آخر، وحبّذا لو كان يعرف وزن كل كلمة في سوق العمل، فهذه فائدة ما بعدها فائدة!

إعداد ملف مهني على موقع بعيد

الجزء التالي من الخدمة هو إعداد ملف من موقع بعيد، بمجرد أن طلبتُ التقدُّم لهذه الخطوة، تم إكمالها بعد يوم، ولم أحتج لنسخها بنفسي، أو مشاركة إيميل أو باسورد، تمَّ تعديل السيرة هناك تلقائيًا من حسوب، من طرف الحكومة :D

أعددتُ ملفًا في بعيد سابقًا، وكنتُ لا أستعمل كافة طرق التنسيق الموجودة، لجهلي بها أو لكسلي أحيانًا، ترتيب كل شيء بالطريقة الموجودة بالرابط أمر مُبهج جدًا!

لا أبالغ إن قلتُ أنِّي كنتُ أركضُ للتقديم على الوظائف في بعيد، أمّا بعد حصولي على السيرة الذاتية فلم أقدِّم على أي وظيفة، أوحزرتم لمَ! أصبحتُ أخشى من قبولي حرفيًا! وأصبحتُ أنتظر الوظيفة المثالية التي تتناسب معي، وأخشى أنَّهم سيُبهرون بملفي الشخصي ويعيِّنوني مباشرة، تلمع صحيح؟!

تجدر الإشارة أنّ الملف الشخصي في بعيد يأتي أيضًا مع الباقة الأساسية التي سعرها 99$.

إعداد ملف شخصي على مستقل وخمسات

هذا الملف يأتي مع الباقة المطوّرة، بالنسبة لي الحصول على بايو إحترافي في مكان يراه كلّ العملاء الذين سيوظِّفوني سيستحق مبلغًا سخيًا من المال. كيف تريد أن تظهر غرفة إستقبال الضيوف؟ كل كلمة مهمِّة، كل كلمة لها وزن في قرار العميل.

مقابلة عمل تجريبية

لم أجرِ هذه المقابلة بعد، وقد أؤخِّر موعدها إلى بعد إسبوعين لإنشغالاتي، وأنا مهتم لحضورها بعقل هادئ، الذي أتوقَّعه منها ليس قليلًا، خضتُ مقابلة عمل لم تنتهِ بتوظيفي سابقًا، ولا أريد تكرار نفس الأخطاء، عندما إنتهت تلك المقابلة كنتُ أعرفُ أنّهم لن يوظِّفوني، وبنفس الوقت كنتُ أعرف أنّهم لم يجدوا شخصًا أفضل منِّي لهذه الوظيفة! تلك الوظيفة كانت لتوفِّر لي راتبًا يعادل في الشهر الواحد أضعاف سعر هذه المقابلة التجريبية!

وقت المقابلة في النهاية مثالي جدًا، لأنِّي عرفتُ سيرتي الذاتية، وسأجهِّز سيناريوات مقترحة لوظائف قد أقدِّم عليها، سأعرفُ أخطائي قبل الذهاب إلى مقابلة جديدة.

تعالوا للسعر

كلّكم ستفكّرون بالسعر، 99$ للأساسية، أليس باهضا؟ وهو ربما من عوامل عدم شيوع الخدمة بين المستقلِّين، لو كانت بنصف أو ربع هذا السعر لما اختلف عليها إثنان.

لكن بنفس الوقت، أرى من الإجحاف أن تسعَّر الخدمة بـ25$ فقط، لو كنتُ أنا أقدِّم كل هذه النقاط التي ذكرتها في خدمة، لما نزلتُ عن 99$.

هل تحتاجها بشكل ضروري؟! لا. تستطيع أن تحصل على مشاريع أكثر من عندي في مستقل وخمسات، وقد تحصل على وظيفة في بعيد أو خارجه من سيرة ذاتية عادية، بينما يجلسُ حمزة مع أصدقائه من دون عمل ويتباهى بها: تلمع صحيح؟!هذا رزق، وهذا سوق عمل، وهذه مواهب فيها تفاضل.

لكن بنفس الوقت، أرى أنّك لو كُنتَ تريد استثمار طويل الأمد، وكنت جديًا في رحلتك في العمل الحر والعمل عن بعد، فخدمة من هذا النوع يمكنها أن تسهِّل عليك الكثير، خصوصًا وإنّها تقدِّم لك إستشارة مهنية لما تريد إظهاره من مهاراتك، تؤسّس لك طريقًا واضحًا تسيرُ عليه، ثمَّ تعزِّز هذا الطريق بمقابلة تجريبية لتتجنَّب الأخطاء.

لا أدري إن كانت الحقوق تسمح بنشر سكرين شوت للسيرة الذاتية النهائية، فسأتجنَّب ذلك، وبدلًا عنه مستعد للإجابة عن استفساراتكم عن الخدمة :)