كل عام وأنتم بخير..

وجدت اليوم موضوعا على السوشيال ميديا، عن أغرب طرق الاحتفال بعيد الأضحى في العديد من الدول. أحببت أن أشاركه معكم.

السودان

عيد الاضحى في السودان يتميز بطابع مختلف إلى حد ما عن بقية الدول الاسلامية حول العالم، فإن السودانيين يحرصون على إقامة ما يسمونه بزفة العيد، حيث يخرج أحد المسئولين الكبار في الدولة يزف إليهم خبر قدوم العيد . 

المغرب

من أغرب العادات لدى المغاربة أنهم لا يلمسون لحم الخروف فى اليوم الأول للعيد، فهم يفرّغونه من جوفه ويصنعون الشواء، كما أن لديهم عادة أخرى تسمى بـ "بوجلود"، حيث يرتدى بعض الأطفال والشباب صوف "الخرفان" احتفالاً بيوم العيد، ثم يبدأون بالتجول فى الأزقة والشوارع بالموسيقى والرقص.

باكستان

تقوم النساء في باكستان بعادات مختلفة للغاية في عيد الاضحى، حيث تقوم النساء بتزيين فراء و جلود الأاضاحي التي تم شرائها للإحتفال بعيد الأضحى بالحناء و النقوش و الحلي حتى تكون الأضحية مزينة أيضا و كأنها تحتفل أيضا بالعيد . 

الجزائر 

الشعب الجزائري من الشعوب التي تحافظ على التراث و الموروثات و من أبرز و أغرب الموروثات لدى الشعب الجزائري هي صراع الأضاحي، حيث يترك المواطنين الاضاحي يتصارعوا في حلبة للمصارعة قبل الذبح ، و لكن لا تحبذ الحكومة ذلك الإحتفال لأنه قد يسبب أذى للمواطنين . 

ليبيا

يتم الاحتفال بعيد الأضحى فى ليبيا بشكل مختلف، فقبل ذبح الخروف يتم تكحيل عينيه بالقلم الأسود أو الكحل العربى ثم تشعل النيران والبخور ليبدؤوا بعدها بالتهليل والتكبير، حيث يسود الاعتقاد بين الليبيين بأن كبش الأضحية سيمتطيه الشخص المسمى عليه (الذى سيطلق اسمه على الكبش) إلى الجنة يوم القيامة، فينبغى أن يكون كبشا جميلا قويا.

الصين

تشتهر الصين بممارسة لعبة "خطف الخروف"، التى تُمثل أحد أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، وفيها يمتطى رجل جواده وينطلق بأقصى سرعة صوب الخروف ليلتقطه بسرعة من دون أن يسقط من جواده، بعدها يفعل ذلك ثانى وثالت لتنتهى اللعبة بإعلان فوز من استغرق أقل وقت فى عمليَّة اختطاف الخروف.

وفي نفس الوقت أسألكم:

هل بالفعل توجد هذه العادات في بلدانكم؟ وما هي أغرب عادة مرتبطة بعيد الأضحى في دولتكم؟