بكل بلد توجد تلك المدينة الضخمة التي تعج بالحياة والتي تتوفر على كل المرافق ووسائل الترفيه, والتي بالعادة يهاجر لها المواطنون من قرى ومدن صغرى قصد البحث عن العمل والعيش الكريم, إلا أن هذه المدن لا تخلو من سلبيات جمة كالضجيج والازدحام والتلوث وغلاء المعيشة وانتشار الجريمة وهلم جرا...

كنت في زيارة لأحد أقاربي بمدينة صغيرة, وهو شخص بيتوتي يقطن بمنزل واسع بحديقة ما يصطلح عليه عندنا "فيلا صغيرة" هذا بفضل انخفاض سعر العقار هناك, وقد قضيت رفقته بضعة أيام سرعان ما شعرت فيها بالملل كون المدينة لا تتوفر إلا على مرافق ترفيهية محدودة, لقد زرت كل المرافق في ظرف وجيز وقد كنت أتجه نحو كورنيش البحر بشكل دوري لأنه المكان الوحيد الرائع, في حين أن نمط عيش قريبي هو من العمل للبيت ومن البيت للعمل.

في طريق عودتي نحو مدينتي مررت لزيارة صديق بأكبر مدن البلد وقضيت رفقته بضعة أيام, وعكس قريبي فقد كان صديقي يعيش بشقة جد ضيقة لغلاء العقار, وجلسنا نتحدث عن المرافق الترفيهية وأنواع المطاعم وأين يجب أن نذهب بعطلة الأسبوع, وبدا أنه جد مستمتع بنمط عيشه, فهو شخص يحب إنفاق ماله في المطاعم وعلى أغلى الماركات, ويقضي جل أوقاته في الحدائق أو المرافق الترفيهية ولا يعود لشقته إلا للراحة أو النوم.

عدت بعدها أدراجي لمدينتي وهي متوسطة الحجم أفكر محتارا لو كان بيدي الخيار أين سأقطن؟ فيلا بمدينة مملة أو شقة بمدينة صاخبة؟ لو طرحت علي هذا السؤال قبل سنوات من الآن لكنت اخترت المدينة الهادئة ولكنني اليوم أميل أكثر للصاخبة ذات المرافق, ربما هي المراهقة المتأخرة!

على أي ما رأيك بالموضوع؟ وما تجاربك أو اختياراتك لو بيدك الخيار؟