مرحلة ما قبل التمويل الأولي Pre-Seed هي مرحلة في عمر الشركات الناشئة يستخدم فيها رواد الأعمال مواردهم الخاصة لتطوير وتنمية شركاتهم الناشئة، ويكون هدف رائد الاعمال في هذه المرحلة هو تكوين فريق عمل وإنشاء الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP) لعرض إمكانات المنتج وجذب جولات استثمار إضافية.

وفي هذه المرحلة غالبًا ما يكون التمويل من مصادر داخلية، فمثلا يمكنني استخدام أموالي الشخصية ويمكن أيضا الحصول على أموال دعم من العائلة أو الأصدقاء، والهدف من هذه المرحلة هو إثبات جدوى الفكرة، وجاهزيتها للتطور في مراحل المشروع القادمة. ولكن لدي بعض المخاوف والمخاطر التي أريد أن تنصحوني حولها والتغلب عليها للنجاح في هذه المرحلة؟

كرائد أعمال أواجه خطر الاستمرار في تلك المرحلة أكثر من اللازم، وبالتالي لا أعرف كم المدة اللازمة لكي أعبر من تلك المرحلة إلى مرحلة التمويل الأولي seed funding، وأواجه خطر آخر أن أكتشف أن فكرة مشروعي ومنتجي غير مجدية وأخسر كل أموالي المستثمرة ومجهودي ووقتي، وأواجه مشكلة أخرى أن أموالي التي جمعتها بالكاد تكفي فكيف أقوم بتخصيصها بشكل مثالي بين التسويق وتطوير المنتج والعمليات الأخري.