على افتراض أننا نمتلك فكرة رائعة لبدأ مشروع ريادي ناجح ونمتلك جميع المهارات الضرورية وحتى الكفاءات التي ستساهم معنا في تطوير شركتنا الناشئة يبقى أهم عامل يجب التفكير فيه ملياً للانطلاق بفكرتنا هو قدرتنا على الحصول على رأس المال اللازم. فالبحث عن تمويل للشركة الناشئة يأتي كخطوة ضرورية بعد تأكدنا من فكرة مشروعنا الأولية وتقييمنا للفرص المتاحة في السوق المستهدفة.

لذلك تبادر إلى ذهني سؤال هو كيف كنا سنقيِّم حاجتنا إلى تمويل كأصحاب للشركة الناشئة ؟

برأيي في البداية ولمعرفة احتياجات تمويل شركتنا يجب أن نكون قادرين على الإجابة على ثلاثة أسئلة:

كم من المال تحتاج شركتنا الناشئة؟ متى ستحتاج شركتنا الناشئة إلى هذا المال؟ وكيف تستخدم شركتنا الناشئة هذا المال؟

حسنًا... للإجابة على هذه الأسئلة، يجب علينا:

أولاً، تحديد معدل نفقات شركتنا المتوقعة شهريًا: فتقدير هذا المعدل أمرٌ في غاية الأهمية سيساعدنا في تحديد احتياجاتنا من السيولة النقدية، بتخصيص ميزانية لجميع الاستثمارات والنفقات اللازمة لبدء عملنا بدقة، خاصة فيما يتعلق بالمبالغ وجداول مواعيد الدفع.

ثانياً، حساب وتحديد ميزانية لإيراداتنا المتوقعة: مع الأخذ في الاعتبار تقلبات مواسم نشاطنا وشروط الدفع التي نريد تطبيقها.

بمجرد معرفتنا بمعدل إجمالي النفقات وكافة التكاليف والإيرادات المتوقعة لمشروعنا يمكننا البدء في تقييم خيارات التمويل الخاصة بنا.

في هذا الصدد يمكننا الاختيار بين أنواع مختلفة من طرق التمويل المتاحة للشركات الناشئة، بما في ذلك التمويل عن طريق الاقتراض، أو التمويل عن طريق الأسهم، أو التمويل عن طريق المستثمرين.

الآن سؤالي هنا، كيف يمكننا ان نستقطب مستثمرين لشركتنا الناشئة؟