"الصراع هو الكيان الحي للمؤسسات الناجحة والمبدعة". دانيال كولمان.

منذ بضعة أعوام حدث في عملي السابق أن كنّا في صدد عمل خطّة عمل Action Plan للخمسة أعوام المقبلة. كان الخطأ الأول لمدير الفريق أن قام بتوزيع غير منصف للمهام بين أعضاء الفريق. فأحدهم كان موكلا إجراء دراسة من الألف إلى الياء تتضمن تطور معايير الأداء بينما آخر كان موكلا بتعبئة بضعة استمارات (علمًا أنّهم يتساوون بالتسمية الوظيفية). نجم عن هذا التوزيع غير العادل نزاعات جمّة وحوارات عقيمة بين الموظفين حول هذا التوزيع لم تعمل إلا على زيادة الطين بلّة. وأمّا المصيبة الأكبر فهي فشل مدير الفريق في إدارة النزاع وفضه.

بعد ذلك الحادث، حصلت خضّة في الثقة بين العاملين ولم تستطع الشركة استعادتها بسهولة.

بعد مدّة استقال مدير الفريق وعيّنت الادارة مديرا جديد. كانت الخطوة الأولى التي قام بها المدير الجديد بعد معرفته بالحادث الماضي الحاصل أن دعانا لجلسة حوارية في إحدى أماكن الترفيه. بعد نشاط لكسر الجليد المتراكم منذ بضعة أشهر بين الموظفين، قام بالعديد من الأنشطة التي قرّبت المسافات مجددا. وأما الخطوة الأهم كانت أن قام بإعادة تقييم للموقف وشرح للأمور بطريقة صريحة وهو ما وضح مسؤوليات كل فرد بشفافية بدءا من المدير السابق نهاية بالموظفين.

وقد نجح سعي المدير الجديد في إعادة الثقة بين العاملين بشكل تدريجي.

ومن هناك، كيف تعالجون كرواد أعمال غياب الثّقة بين أعضاء فريق العمل الواحد؟ وما هي الأمور التي يجب عملها لتجنب هذه الصراعات؟