في عصر بكثافة مذهلة من المبيعات والمراجعات للمنتجات والمقارنة بين أسعارها وقيمتها، تبدو الشفافية هي العنصر الأهم، العنصر الملك في العملية، عبر سؤال: ألا ينبغي للعملاء المحتملين أن يعرفوا بالضبط ما يدفعون مقابل ما يأخذون؟ ولكن برأيي عندما يتعلق الأمر بالتسعير هذا الأمر خاطئ ولا يصحّ ولا يجب أن يعرفوا!

فمثلاً مسألة الضرائب والخصومات وتكاليف الشحن، كل تلك الأمور يجب أن لا نفصّلها، هذا مثلاً ما لمسته من بعض المطاعم والشركات في التعامل، خاصة في دول بلاد الشام (سوريا، لبنان، الأردن) حيث يتم إجمال سعر هذه الأمور بالمنتج مباشرةً مما يخلق تقبّل واضح من العملاء للسعر، كيف؟ حين يقرأ العميل أنّ المنتج الفلاني ب 1000 + مصاريف الشحن والضريبة - يُحجم عن الطلب خوفاً من الرقم حتى ولو قرأ تفصيله، يعتقد بأنّهُ يبالغ بشراء كذا بضريبة كذا. ولكن حين يشتري نفس المنتج ب 1300 بدون أي ذكر لأمور أخرى، حيث يُكتب: السعر متضمّن الضريبة والشحن المجاني - هنا يشتري العميل برضا! وهذا موضوع نفسي بحت برأيي يجب علينا مراعاته!

إذ لماذا أُشعِر العميل بأنّهُ قد دفع مبلغاً كبيراً زيادة على سعر المنتج الذي طلبه من أجل الضريبة والشحن إذا كنت قادر على إجمال كل ذلك من ضمن سعر المُنتج مباشرةً، ليرى العميل رقم واحد بدون تفصيل؟ هي حيلة نفسية شبيهة بوضع 999 على واجهات المحلّات عوضاً عن 1000، ذات الشيء ولكن المكسب نفسي فقط.

وأنت ما رأيك في هذه المسألة؟ هل تميل إلى تفصيل سعر المُنتج، أي تفصيل كل الأمور المضافة إليه أم تميل إلى إخفاء هذا كله بسعر واحد إجمالي؟ ولماذا؟ شاركوني بآرائكم!