عندما كنت أعمل كموظف كانت الشركات دائماً تهدف إلى توسيع عدد الموظفين بالشركة لتشمل الأفراد ذوي الخلفيات والخبرات المتنوعة والنوعية، هذا الهدف يحتّم على أي شركة أن تواجه مشكلة التحدي المتمثل في تقييم المرشحين الذين تقع خبرتهم خارج نطاق خبرة مدير للتوظيف. 

لأشعر دائماً أن السؤال المهيمن في هذه المواقف هو كيف يمكنني تقييم كفاءة الموظف الجديد بشكل فعال عندما أفتقر إلى المعرفة المباشرة بخبرته المحددة؟! 

للصراحة أنا كنت أقول بأننا يمكننا أن نعتمد على مسألة الأسئلة الجاهزة مسبقاً الـ templates أو المحاكاة الفعلية لأجواء العمل بأسئلة أو ساعة اختبار، إلا أن هناك أيضًا بعض العيوب المحتملة التي اكتشفتها وأكّدت لي بأنّ الطريقة فاشلة، منها أنّ هذه الاختبارات بالغالب قد تكون مصدر توتّر كبير على الموظّف ومصدر سرقة للوقت بالنسبة لمسؤول التوظيف، هذا عدا عن أنّهُ يمكن أن تكون التقييمات والمحاكاة بهذه الطريقة متحيزة وغير دقيقة وذلك لأنه غالباً ما يعتمدون على حكم المُقيّمين الذين لا خبرة أصلاً لهم، وبالتالي نعود لذات الدائرة، والذين بالإضافة إلى ذلك قد يكون لديهم تحيزات غير واعية يمكن أن تؤثر على تقييمهم للمرشحين.

أخيراً بما أنني لم أجد الطريقة المناسبة كمدير توظيف لتقييم المُرشّح إن لم أملك خبرته، أنت ما رأيك بالأمر؟ ما الإجراء الذي تعتقد أنهُ ينفع لهذه المهمّة؟ ولماذا؟ شاركني رأيك!