استمعت مؤخرا إلى أحد مؤسسي شركة ناشئة تعمل في مجال الصحة الرقمية، وهي تقدم حلولا ذكية لتحسين جودة حياة المرضى والمقدمين الصحيين. فأشار إلى أنه قد بدأ شركته منذ ثلاث سنوات، ومنذ ذلك الحين، واجهته العديد من التحديات والفرص في سوق رأس المال الاستثماري، فكانت أغلب الاستفسارات له متمحورة حول سوق رأس المال الاستثماري وتطوره طيلة الثلاث سنوات تلك، فكيف تطورت؟

سوق رأس المال الاستثماري كما نعلم هو السوق الذي يتم فيه تمويل الشركات الناشئة والمبتكرة من قبل المستثمرين الذين يسعون إلى الحصول على عائد عالي على استثماراتهم، هذا الأخير يلعب دورا مهما في دعم نمو الاقتصاد وتشجيع روح المبادرة والابتكار.

لكن سوق رأس المال الاستثماري ليس ثابتا أو مستقرا، بل يتأثر بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية، مثل الظروف الاقتصادية، التكنولوجية والاجتماعية. ففي بعض الفترات، يشهد هذا السوق ازدهارا ونشاطا، وفي بعضها الآخر، يتعرض لانكماش وتراجع.

فكانت إجابته تندرج على بعض التجارب التي عاشته شركته الناشئة في هذا السوق:

  • في عام 2020، كان سوق رأس المال الاستثماري صعبا جدا بسبب جائحة كورونا، التي أثرت سلبا على كل قطاعات الاقتصاد. كان من الصعب جدا أن يجد مستثمرين مهتمين بفكرة شركته الحديثة النشأة، فالكثير منهم كانوا حذرين أو متخوفين من المخاطر. لكنه قدّم خطة عمل قوية ومقنعة، وأبرز قيمة الشركة وإمكاناتها واستغل كل فرص الترويج المتاحة، سواء عبر المؤتمرات أو المسابقات أو المنصات الإلكترونية. فتمكن من جذب اهتمام مستثمر من صندوق استثمار محلي، وحصل على تمويل معتبر.
  • في عام 2021، تحسّن السوق قليلا نظرا للإنفراج الذي شهده العالم مع ظهور لقاحات كوفيد 19 وبرأيي أنها كانت فرصة مواتية لشركته لزيادة حجمها ونطاقها، وبالفعل ذكر المتحدّث أنه قام بتوظيف موظفين جدد وطوّر منتجات جديدة ودخل إلى أسواق جديدة أيضا.
  • في عام 2022، كان سوق رأس المال الاستثماري في ذروته، فشهد انفجارا في الطلب على الشركات الناشئة في قطاعات حديثة ومبتكرة. كانت شركته واحدة من هذه الشركات، فقد حققت نجاحات كبيرة في مجال الصحة الرقمية، وأصبحت من الشركات الرائدة في هذا المجال.

وهنا قمت بطرح سؤال مهم عليه، هل قام باختيار التوسع والابتكار أم أنه إكتفى بالتطور الذي وصل إليه؟ هذه بعض التجارب خلاصة بإحدى الشركات الناشئة نقلتها إليكم، برأيكم، ما هي أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها رائد الأعمال في سوق رأس المال الاستثماري؟