منذ يومين دخلت إلى متجر مشهور ضمن منطقتي لبيع مشتقات الحليب بدءا من اللبن والجبن وليس نهاية بالقريشة وهي إحدى الأصناف التي يشتهر بها كون صاحبها يمتلك مزارع ضخمة خصيصا لهذه الغاية. إلا أن ما أثار عجبي كان أن هذا المتجر يبيع أيضا مواد غذائية أخرى وأدوات منزلية من مساحيق تنظيف إلى مستلزمات المطبخ وغيرها من الأغراض المنزلية. وعندما سألت عدد من معارفي الذين يتسوقون من هذا المحل عادة حول رأيهم بهذا المتجر، أخبروني أنهم يشترون حصرا مشتقات الحليب "الرائعة" وأما البضائع الأخرى فلا يشترونها من عنده إلا في حالات الضرورة القصوى إذ أنهم يفضلون المتخصص بها. فلما يفضل العملاء الشراء من متاجر متخصصة؟

١- انخفاض التكاليف : فعندما تتخصص الأعمال بمجال واحد تصبح تكاليفها متخصصة وغير موزعة إلا ضمن نطاق واحد وهو ما يجعلها تنخفض. وسبب ذلك أن ازدياد الإنتاج يترتب عنه توزع التكاليف على عدد أكبر من المنتجات وهو ما يدفع المنشأت لتخفيض اسعارها.

٢- سلع أكثر جودة وابتكارا: فالتركيز في مجال واحد يدفع المنشأت لتطوير منتجاتها والعمل على تطوير ميزاتها التنافسية وهو ما يجعل ما تقدمه أفضل.

٣-تركيز على أصناف محددة وهو ما يجعل بحث العميل عما يريده أسهل وأكثر حفظا لوقته وموارده خلافا للمتاجر التي تعرض كافة ضروب السلع وهو ما يشتت تركيز العملاء ويهدر وقتهم.

ومن هنا فإنني أميل جدا إلى المتاجر المتخصصة حتى أنني شخصيا أتبضع منها بدل المتاجر المكتظة بالبضائع. ماذا عنكم، هل ترون أن المتاجر المتخصصة أكثر فعالية؟ أم المتاجر التي تركز نشاطها ضمن عدة مجالات؟