صادفت في حياتي العملية كثير من الزملاء الذين لم يكن لديهم الخبرة أو التدريب العملي الكافي لتنفيذ المهام بكفاءة وحتى أنهم يتهربون من المسؤولية دائمًا، غالبًا كانوا لا يكملوا الشهرين في العمل ويتم تسريحهم. لكن البعض منهم لديه الخبرة أو القابلية للتعلم والتسريح برأيي ليس حل عملي، إذا كل شركة سوف تسرحهم كيف سوف يكتسبون الخبرة؟

يرجح البعض أن السبب في ذلك ضعف التدريب المهني وتحمل المسؤولية لدى الموظفين هو تركيز المدراء على أهداف وأداء فريق العمل بشكل كامل دون الاهتمام بالأداء الفردي، إلا أن هذه المشكلة تؤثر على الشركة كاملة، مثل:

  • يجعل بيئة العمل غير آمنة، إذ يؤدي الافتقار إلى التدريب للتهرب من المسؤولية، مما يزيد من حوادث العمل.
  • زيادة حجم الأعمال على الموظفين الآخرين والمدراء، إذ يتحول العمل الذي لا يستطيع تنفيذه هؤلاء الموظفين إليهم، مما يؤدي إلى زيادة معدل دوران الموظفين، ويزيد من تكاليف إعادة التوظيف.
  • انخفاض الإنتاجية، يتأثر الموظفون الجيدون بتلك الفئة ويشعرون بأنهم أقل من قيمتهم الحقيقية، مما يؤثر على أدائهم العملي وبالتالي تنخفض الإنتاجية
  • يصبح طاقم العمل غير سعيد، مما يعيق تقدم الشركة لأنهم لن يقدموا مساهمة كافية بسبب نقص الحافز.
  • ضعف استغلال الإمكانات وانخفاض الأرباح، نقص التدريب وتحمل المسؤولية لا يساعد في استكشاف قدرات ومواهب الموظفين في العمل ولا حتى العمل على تحسينهم، مما يقلل من أرباح وإيرادات الشركة.

شاركوني برأيكم، هل تعتقدون أن تسريح هذه الفئة أم تدريبهم أفضل؟ وكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة داخل الشركة؟