ذهبت قبل فترة إلى السوبر ماركت ورأيت نوع مشروب طاقة جديد نصحني به صاحب السوبرماركت وأعجبني بالفعل، ذهبت لنفس المكان أمس لم أجده وسألته عن السبب قال بأن لم يلائم سكان المكان وليس عليه طلب فلم أكرره.

بحثت في الأمر أكثر ورأيت أكثر من طريقة لدراسة تجميع عدد كبير من البيانات الضرورية لمعرفة ما يحتاجه السوق والعملاء، مثل استخدام الإعلانات عبر الإنترنت كأداة بحثية إذ تُعد الاستجابة للإعلانات الرقمية مؤشرات موثوقة للتنبؤ بشراء المنتج لأنها تعكس سلوك المستهلكين دون تدخل أو توجيه، كما يوفر بيانات واقعية حول استجابة العملاء لمفاهيم المنتجات الجديدة والخطوات الاستراتيجية المختلفة.

يتمثل ذلك في البحث عن عامل مشترك بين العرض الذي سوف يُقدم والجمهور المستهدف لملائمة المنتج للسوق، ومن أهم الاستراتيجيات المستخدمة لهذا الهدف هي مصفوفة النمو أو The BCG Matrix لتحليل وتقييم المنتجات أو الخدمات وفقًا لحصتها السوقية النسبية (مقارنة بالمنافسين المحددين سابقًا) وإمكانات نموها داخل سوق معين. هذا يساعد الشركات على اتخاذ قرارات مهمة. بعد تحليل متعمق، إذ تُصنف المنتجات على حسب مصفوفة بوسطن إلى أربع فئات، وهي:

منتجات مثيرة للاستفهام Question marks، وهي منتجات وخدمات ذات حصة سوقية منخفضة نسبيًا في سوق بها تكون واعدة ولديها إمكانات النمو، ولكن تتطلب بعض الاستثمارات لزيادة حصة السوق، مثل منتج فانتا وسبرايت.

  1. المنتجات الساطعة أو النجوم Stars، وهي منتجات تتمتع بحصة سوقية كبيرة جدًا في سوق ذات إمكانات نمو عالية. غالبًا ما تكون منتجات الشركة الرائدة التي تولد الكثير من المال. بمجرد أن يتوقف النجم عن النمو ويكتسب مكانة مستقرة في السوق، يصبح بقرة نقدية. مثل منتج القهوة نستله.
  2. المنتجات المدرة للنقد أو البقرة الحلوب Cash cows، تتمتع هذه المنتجات بحصة سوقية عالية نسبيًا، ولكن في سوق لا يمكن أن ينمو فيه سوى القليل، وهي منتجات أثبتت نجاحها منذ فترة طويلة وتتطلب حاليًا القليل من الاستثمار وإدارة سليمة. مثل منتجات شركة كوكاكولا.
  3. المنتجات المثيرة للقلق Dogs، تتمتع هذه المنتجات بحصة سوقية منخفضة إلى حد ما في السوق مع إمكانات نمو قليلة أو معدومة. تولد هذه المنتجات والخدمات غالبًا تدفقًا نقديًا سلبيًا أو مجرد توليد نقود كافية لتحقيق التعادل. مثل منتجات الكولا دايت.

بعد معرفة هذه الأنواع، ما هي طرق التحقق من الطلب على منتجاتنا؟ وكيف يمكننا التعرف على استجابة الجمهور المستهدف للمنتجات التي نوفرها؟