مصادفة كنت أجلس في أحد المطاعم، وإذ بفتاة عشرينية تلقي الطبق في وجه النادل، و هي تصرخ وتشتم المكان بسبب تأخر الطلب عليها. كان النادل يحاول الاعتذار لها وهو يقنعها بأنه سيقدم لها ما يرضيها. ومع ذلك بقيت مستمرة بالزوبعة التي تقوم بها. جاء إليها المدير وقدم لها الاعتذار هو أيضًا وقدم لها دعوة مجانية ل4 أشخاص على أي وجبة تختارها.

كل ذلك كان على مرآى الناس، وأعتقد أن هذا ما جعلهم يقدمون لها كل هذه التنازلات.

لو كنت مكانهم كنت سأختصر الأمر وأقول لها نحن مطعم سيئ لا يناسبك، هل معك سيارة أم أطلب لك تاكسي؟

لكن ما قاموا بفعله هو تطبيق لاستراتيجية"LAST "التي تساعد في عملية احتواء العميل الغاضب. وتقوم على 4 عناصر هي:

1. L : Listen"" استمع.

2. A: Apologize" اعتذر.

3. S: Solve" " قدم حل.

4. "T: Thank" اشكر.

لا شك أن احتواء العميل الغاضب من السياسات المهمة والواجب اتباعها من أجل عودة العميل، ولكن العميل الغاضب قد يكلفني إرضاؤه خسارة أكبر من فقدانه.

لذلك من المهم أن أكون حازمة وأتخذ قراراً بالتخلي عنه طالما أن الخطأ كان لا يستحق حجم الغضب الذي أبداه.

فلو كنت سأطبق استراتيجية LAST كل مرة؛ فأنا أشجعه أن يتبع هذا الأسلوب لابتزازي، من أجل الحصول على مكاسب لن يحصل عليها لو لم يقم بذلك.

على غرار المثال الذي طرحته، هناك مطعم آخر عملت معه كمستشارة تطوير. كان من بين المفاجآت التي اكتشفتها؛ أنهم يقدمون وجبات مجانية تصل لباب بيتك من أجل ارضائك. وذلك بعد أن تكتب لهم تعليق سيء على صفحة الفيسبوك أو حساب الانستغرام. وتخبرهم أن الطعام كان مذاقه سيء أو أن خدمة التوصيل سيئة أو أن النوتيلا كانت قليلة على الكريب.... فتخيل أن هذه الأخطاء يتم حلها بأرسال وجبة مالحة، ووجبة حلوى بالإضافة لمشروب ومقبلات وكل ذلك يصلك لباب بيتك دون أن تدفع دولارًا.

كان من الصعب اقناع مالك المطعم أن نقوم بتوقيف هذا الأمر إلا بعد أن أثبتت له أن هناك 80% من التعليقات بهدف الابتزاز فقط. فالمطعم له سمعة ممتازة والخطأ بالنسبة لهم أمر نادر ولكن حين يتكرر هذا الأمر مع أشخاص بحد ذاتهم فالأمر يدعو للبحث خلفه.

ولذا اقترحت بداية أن يتم علاج الخطأ بحذافيره فمثلاً : لو كتب العميل أنه لم يحصل على نوتيلا كافية على الطبق الذي طلبه، نرسل له عبوة صغيرة فيها ملعقتين من النوتيلا. ولو كتب أن الجبن قليل نرسل له جبن.. حتى توقفت التعليقات مباشرة.

ولذلك تأكدت أن عملية إرضاء العميل الغاضب من أسوء الأمور التي قد أقوم بها، ماذا عنكم ؟ ما مدى اهتمامكم بالعميل الغاضب؟ وكيف تقومون باحتواء عملائكم؟