يُجدر بنا قبل الإجابة عن هذا السؤال طرح تساؤل آخر هو، هل أنت مع تفقد رسائل البريد الالكتروني الخاص بالعمل أثناء الاجازة؟ كون  هنالك من هو مؤيد بل تجده يخصص وقتًا في اجازته كونه يخشى أن يفوّت عليه محادثة هامة، أو يتأثر عمله أو ربما يشعر بانعدام الأمان الوظيفي، لكن ماذا إن قلت أن تفقد البريد الالكتروني في يوم الاجازات يزيد من التوترات والضغوطات النفسية وفقًا لبحث اشرف عليه الباحث الأمريكي ريتشارد ماكينون . 

هذا ما استنتجته حقًا عند حصولي على إجازة عمل في فترة سابقة، فالأمر ضاق بي ذرعًا في هذه الاجازة بل مزاجي تعكر كثيرًا، كل ذلك نتيجة أنني أتفقد البريد الالكتروني صباحًا ومساءً ، وبما أن ثمة دراسة لمؤسسة  Travel  الامريكية أفادت بأن الحصول على الاجازة وعدم استخدام البريد الالكتروني بها يعزز رفاهية الموظف ويزيد من ابداعه وتركيزه عند العودة للعمل علاوة على ذلك تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ؛ قررت البحث عن عن حيل وتكتيكات للتوقف عن التوتر والقلق الناتج عن تفقد البريد الالكتروني في الاجازة.

صادفتني بعض الحيل ولكني لم أجربها،  ارتأيت أن نتبادل الآراء حولها، لعلكم جربتم بعضها وربما في جعبتكم أفكار أخرى، فلِم لا نتبادلها! فنحن حقًا بحاجة للراحة والتعافي وهذا لا يأتي إلا من خلال اتباع تكتيكات تساعد على الانفصال عن العمل ومهامه تمامًا.

من بين الحيل التي يتبعها البعض أن ثمة من يستخدم خاصية إيقاف تشغيل الإشعارات الفورية لـ Gmail أو Outlook ، يبدو أنها تفقد البريد الالكتروني في كل لحظة نكون بعيدين عن العمل. لكن ما لفت نظري من الحيل الأخرى تطبيق يسمى THRIVE AWAY من شركة Thrive Global، هذا التطبيق يبدو أنه يضع حدًا فاصلا بيننا وبين البريد الالكتروني تمامًا.

وأنتم؟ ماذا تفعلون إزاء الرسائل الواردة لديكم عبر البريد الالكتروني أثناء الاجازة؟