العمل الجماعي من المهارات التي تأُخذ في الاعتبار في حياتنا بشكل عام، ليست هامة في الشركات فقط، ولكن في المشاريع التي يعمل عليها الطلاب في الجامعة، وكذلك الأنشطة التطوعية في المنظمات الغير الربحية، وتكمن أهميتها أيضًا في الحياة الاجتماعية والأسرية وغيرهم.  

ومن خلال تجربتي بالعمل الجماعي وكيف استفدت منه بتطوير مهاراتي والتي تتلخص بالنقاط التالية:

1 - تنوّع الأفكار: عندما كنا نقوم بعصف ذهني مع فريق العمل وتتم المناقشة، كل شخصٍ يأتي بفكرة جديدة، وتتلاقي الأفكار مع بعضهم حتى نخرج بفكرة جديدة، وهذا يرجع إلى اختلاف الشخصيات والثقافات في فريق العمل الواحد. 

2 - اكتساب مجموعة من المهارات: عندما نتفاعل داخل فريق العمل، نكتسب عدة مهارات مثل مهارة التواصل، وعندما نقابل مشكلة ما ونعمل على حلها، مما يؤول بنا لاكتساب مهارة حل المشكلات، كما تنظيم أوقاتنا يزيد من فرص اكتساب مهارة إدارة الوقت. بالإضافة إلى اكتساب المهارات الفنيّة حسب المشروع الذي نعمل عليه. 

3 - توفير الوقت والجهد: عندما يعمل فريق العمل مع بعضهم البعض لتحقيق رؤيتهم المشتركة، يتم تقسيم المهام فيما بينهم بدلًا من إفراد شخص بعينه ليقوم بالمهمة، مما يؤدي إلى إنجاز أسرع في الوقت والجهد.

 بعد أن شاركتكم بتجربتي، فكرت بنقطة هل يمكن أن يتم العمل الجماعي دون قائد؟ بأن كل شخصٍ يعمل بفرده ويتم توزيع المهام فيما بينهم! 

فكرتُ في هذه الحقيقة بما إنني رأيتُ بالفعل شركات ليس لديهم قائد قائم على فريق العمل، حيث يتم التواصل بين فريق العمل وصاحب الشركة مباشرةً ووجدتُ الآتي: 

 - عدم التوافق بين فريق العمل، حيث كل فردٍ يعمل بما يهواه. 

- عدم الإمكان بالرجوع إلى قائد عندما تحدث مشكلة ما ضمن المشروع. 

- صاحب الشركة قد لا يكون عنده الوقت ليقوم بالإشراف بشكل كامل. 

- تسليم المشروع دون مراجعة من قائد الفريق، قد لا يحقق الجودة المطلوبة، ويؤدي ذلك إلى تعديلات وتضييع الوقت. 

شاركونا بتجاربكم عن العمل الجماعي؟ وماذا أضاف لكم؟