يقول مؤسس منصة لينكدان ريد هوفمان "No matter how brilliant your mind or strategy, if you’re playing a solo game, you’ll always lose out to a team."

 كثيرًا ما نذكر العمل الجماعي كأحد العوامل المهمة في نجاح أي عمل ونعدد إيجابياته الكثيرة. على الرغم من أهميته لا يمكن أن نتغاضى عن تأثيره السلبي أو أهمية العمل الفردي أيضًا. ننسى عادة أن البشر مختلفون عن بعضهم في أغلب الصفات منهم وأنه يجب أن نراعي هذه الفروق والاختلافات فمنهم من يزدهر ضمن الفريق ويفضل العمل الجماعي ويزيد من إنتاجيتهم، ومجموعة أخرى تفضل العمل بمفردها والعمل الجماعي يؤثر عليهم سلبًا ويحد من امكانيته، وإضافة إلى أن هناك مهام تتطلب تنفيذ فردي بعيدًا عن الآخرين.

يعي القائد الناجح أهمية هذه الخطوة جيدًا، ويراعيها أثناء تقسيم المهام على الفريق، بالإضافة إلى وعيه بسلبيات العمل الجماعي وتأثيره في تقليل الإنتاجية. دعوني أذكر بعض سلبيات العمل الجماعي، مثل:

1. عدم المساواة أثناء توزيع العمل، من الصعب توزيع المهام بالتساوي على الجميع مما يخلق صراعات وتنافس بينهم. 

2. استغراق الكثير من الوقت في اتخاذ القرار، يتم طرح الأفكار من الجميع ومناقشتها ثم الاختيار من بينهم والاتفاق على فكرة وقرار واحد بشكل جماعي مما يأخذ وقت كبير. 

3. إنتاج عضو فريق كسول، نجد أشخاص ضمن الفريق يؤدون أغلب المهام وأعضاء آخرين كسولين لا يشاركون الفريق في إنجاز المهام ويتواكلون على الآخرين لأن القادة لا يتابعون معهم بل يهتمون في في النتيجة النهائية وتحقيق الأهداف.

4. الشعور بتقليل القيمة، قد يشعر بعض الأعضاء أن فريقهم لا يقدر اقتراحاتهم ويتجاهلونها، مما يحد من مشاركتهم في المجموعة وتقليل الإبداع والعاطفة لعملهم.

5. التمرد على توجهات القيادة، يحرص العمل الجماعي أن يكون الجميع متساويين في أدوارهم ولا أحد أعلى مرتبة من الآخر، مما يجعلهم لا يتحملون التوجيهات عالية المستوى بل والتمرد عليها. 

6. يخلق المزيد من المنافسة بين الفريق.

7. تضارب في المواعييد بين أعضاء الفريق.

إذًا أيهما تفضلون العمل الجماعي أم الفردي؟ ولماذا؟ هل تعتقدون فعلًا أن مقولة اليد الواحدة لا تستطيع أن تصفق صحيحة؟