إدارة المشاريع ليست بالمهمة السهلة، بشكل عام تفشل 37% من المشاريع بينما يصل هذا الرقم إلي حوالي 60% بالنسبة لمشاريع تكنولوجيا المعلومات؛ يتمثل مخطط جانت في القدرة على تصور حالة المشروع، حتي بالنسبة لمشروع كبير يحتوي على العديد من المهام، لإنتاج جدول زمني على أساس يومي خلال مرحلة التنفيذ.

مخطط جانت ببساطة عبارة عن مخطط إنسيابي لتصفح كل خطوه من الخطوات المطلوبة للتأكد من إكتمال المشروع، وتحديد المدة التي سوف تستغرقها كل مرحلة من مراحل التنفيذ بالإضافة للموارد اللازمة، سيتعين علينا معرفة أي من المراحل التي لا يمكن أن نبدأ بها قبل الإنتهاء من مراحل عمل سابقة فيما يعرف بالمسار الحرج.

يمكن مشاركة مخطط جانت بين أعضاء فريق العمل حتي يتمكنوا من إضافة تعليقاتهم مع بقية الفريق لمناقشة المشروع معاً، يمكن إضافة مخططات كهذه إلي مواقع الويب بسهولة ومشاركة المعلومات مع العملاء حتي يتمكنوا من تتبع تقدم المشروع، مما يقلل الحاجة إلي تقديم ملاحظات مستمرة ويسمح بمواصلة العمل دون كثير من الإنقطاعات والمشكلات اللوجستية التي من الممكن أن تعرقل سير العمل.

يوفر مخطط بسيط من هذا النوع جميع المعلومات المطلوبة لتخطيط المشاريع وجدولتها ليتم إستخدامها من قبل العديد من الأشخاص بما في ذلك العملاء لضمان تنفيذ المشروع بالوقت المحدد ووفقاً للجدول الزمني من بداية المشروع حتي نهايته.

فما رأيكم بمخطط جانت لإدارة المشاريع؟