تقدمت بطلب شغل. بعد بضعة أيام أرسلوا لي عبر الايمايل موعد لإجراء مقابلة عمل عن بعد. هذه أول مقابلة عمل لي عن بعد. فهل يجب عليا ان أتحضر لها ام اترك الامر تلقائيا؟

فكرت مليا وبعد ان قرأت نصائح الخبراء في مجال إدارة الموارد البشرية قررت التحضير لها.

بدأت أولا بجمع الأسئلة التي قد يطرحونها عليّ مثل:

لماذا تقدمت لهذا المنصب؟ ما هي خلفيتك الأكاديمية والمهنية؟ ما هي أهدافك قصيرة وطويلة المدى؟ ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟ ماذا تفضل العمل في مجموعة أو بمفردك؟ كيف تتعامل مع انتقادات رئيسك في العمل؟ كيف سمعت عن هذا العرض؟ ماذا تعرف عن شركتنا؟ وغيرها.

هذه هي الأسئلة التي تطرح عادةً خلال المقابلة صحيح تبدو بسيطة ولكن على الإعداد لها جيدًا لأنني سأكون متوترة قليلا ولا يتعين على تمضية الكثير من الوقت في التفكير.

بعد التحضير للأجوبة، بدأت في التحقق من الأدوات التي يجب أن أستخدمها مثل جهاز الكمبيوتر، كاميرا الويب، السماعة، والاتصال بالإنترنت ... قمت أيضًا بتنزيل تطبيق ZOOM.

يوم المقابلة، وقبل الموعد بساعة، ارتديت ملابس رسمية لائقة لمقابلة عمل، أعدت مكانًا منيرا هادئًا ونظيفًا بالطبع وقمت بفحص بطاريات جهاز الكمبيوتر وجودة الشبكة والصوت والصورة. وضعت بجانبي سيرتي الذاتية وأي وثيقة أخرى أرغب في تقديمها أو ذكرها على وجه الخصوص.

كنت جالسًة أمام جهاز الكمبيوتر مستعدة للمقابلة، قبل ربع ساعة من الوقت المحدد. وما ان بدأت المقابلة حتى انتابني شعور ممزوج بالتوتر والحماس.

كانت الأسئلة الاولى مثل التي توقعتها فأشعرني ذلك بالراحة والاطمئنان واعطاني الثقة لمواصلة المقابلة بكل هدوء وتركيز.

هل أجريتم مقابلة عمل عن بعد سابقاً؟ وهل نحن بحاجة للاستعداد لها مثل مقابلة العمل على أرض الواقع؟