هل أنت معي في أنك لا تأخذ معرفتك من خلال حاطب الليل


التعليقات

أختلف معك في رأيك، فأنا في الواقع أنا لا أؤمن بفكرة أن "صاحب بالين كذاب" بل أؤمن أن لكل شخص مهارات وقدرات إذا استغلها بشكل صحيح يستطيع أن يتعلم كل ما يرغب بل ويُتقنه؛ اللغات البرمجية جميعها في مجال واحد وهو البرمجة، ومن الطبيعي أن كل شخص لديه شغف بالبرمجة سيكون مهتم بكافة التفاصيل في المجال الشغوف به، وبذلك ليس من الصعب أن يكون مُتمكن في شرح أكثر من لغة.

وذلك لا يقتصر على مجال واحد فقط، بل أصبح من الممكن أن تجد شخص متمكن من مجالين، مثل طبيب كاتب مثلًا، يُمكن أن يُفيدك بمعلومات في الطب ويُفيدك بمعلومات في الكتابة أيضًا.

مع توفر الإنترنت وإتاحة عدد كبير من الدورات التدريبية المجانية في مجالات مختلفة لم يعد من الصعب ذلك ولا يتعلق الأمر بالقدرات الخاصة بقدر ما هو يتعلق بحرص الشخص على تطوير مهاراته والإلمام بالمجالات والمهارات المطلوبة في سوق العمل في مجاله؛ أو في مجالات أخرى.

التخصص يمنح الشخص فرصة لاحتراف المجال ومتابعة كل تطورات عليه، وأؤيدها جدا في أغلب المجالات، لكن بالبرمجة تحديدا من يقتصر على لغة واحدة فبالتأكيد ليس محترفا بالبرمجة برأيي، فمثلا مطور تطبيقات الويب عليه أن يتقن php وRuby وjavascript، وحتى مطور تطبيقات الجوال للأندرويد عليه أن يتقن java and kotlin والIOS عليه أن يتقن swift and kotlin وحتى بتتطوير الوجهات.

ولكني اقصد هنا التشتت الذي لا تجد فيه علاقة بين مجال واخر، أو ان العلاقة ليست بتلك القوة المطلوبة،

صحيح، فليس منطقيا أن يكون شخص محترف في كل المجالات، في هذه الحالة ستجد لديه قشور من كل علم وبالتالي لن يمنحنا الفائدة المرجوة من متابعته، لذا فعليا أميل للتخصص، وعندما أحاول أن أحصل على معلومة أو حتى أتلقى دورة أبحث في الشخص عن جانبين مهمين التخصص والأهم أيضا الخبرة العملية فهي بالنسبة لي أهم.

هل أنت معي بأنك اخترت أتفه معيار مممكن للحكم على قناة أو صاحبها!

بدلاً من أن تحكم على قناة أو صاحبها على أساس جودة المحتوى أو وضوحه، تحكم عليها من خلال تنوع المواضيع!

هناك الكثير من المحتوى التافه على الانترنت، ولكنه ليس بالضرورة مرتبطاً بتنوع موضوعات القناة.

فتجد نفس الشخص يشرح لك العديد من اللغات البرمجية، فهل من المعقول ان يكون هذا الشخص ملم بكم المعرفة هذه

ليس بالضرورة، و لكن هناك الكثير من الأشخاص القادرين على ذلك خصوصاً في مجال البرمجة.

عندما اجد قناة او صاحب قناة يشرح شيئاً واحدا فأني احس بالراحة، لعلمي ان هذا الشخص سوف يفيدني حقاً، لأن صاحب المجال الواحد اكيد قد سبر اغواره ودقق وحقق في كل صغيرة وكبيرة.

أيضاً ليس بالضرورة.

لا تقلل من تعدد المجالات، و تعمم عليهم وصف حاطبي الليل!

ولكن المتعلم خاصة المبتدئ يكون في حيرة عند سلوك بداية طريقه

ما علاقة هذا بذاك؟ المبتدئ يبحث عن قناة يتعلم منها، و تنوع المواضيع ليس مقياساً للجودة.

والقنوات المشهورة عادة -خصوصاً في مجال البرمجة- هي ذات المحتوى الجيد -إن لم نقل الممتاز-. -مفاجئة: عادة ما تكون هذه القنوات متنوعة المحتوى!

والناس مذاهب فيهم من يرى التخصص امر مطلوب

أولاً- لم أناقش و لم أدّع أن الاختصاص غير مطلوب.

بالمقابل، أنت تحاول إقناعنا بأنه المقياس الوحيد للجودة -دون أن تتعب نفسك و تفسر لنا بالأساس ما هي ضوابط التخصص-. سأقتبس جملة من موضوعك:

عندما اجد قناة او صاحب قناة يشرح شيئاً واحدا فأني احس بالراحة، لعلمي ان هذا الشخص سوف يفيدني حقاً، لأن صاحب المجال الواحد اكيد قد سبر اغواره ودقق وحقق في كل صغيرة وكبيرة

أنت هنا مقتنع بأنّ القناة/صاحب القناة التي يشرح شيئاً واحداً اكيد قد سبر اغواره ودقق وحقق في كل صغيرة وكبيرة.

وهو بكل موضوعية: افتراض خااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااطئ.

ولكني أؤيد الرأي الأول، وهذا لا يعني ان أصحاب المذهب الآخر على خطأ

النقد ليس لهذه الفكرة، بل محاولتك البائسة للتلميح/الترويج لفكرة " تنوع = جودة سيئة، اختصاص = جودة عالية".

لا، لست معك.

أختلف معك،

ما يقيس جودة القناة ليس التنوع من عدمه بل أسلوب الشرح، وعمق الموضوع وتوضيح المعلومة أيضاً.

يمكن أن يكون الشخص ذو مهارات كثيرة وذلك بعد تمرين وتعلم ومنه تستطيع أن تتشرب من علمه!

ويمكن أن يكون ذو مهارة واحدة لكنك لا تستفيد منه تماماً لأنه فاشل فى توصيل المعلومة وهذا ما أراه مع اساتذتى فى الكلية والمتخصصين فى مجال واحد!

نسبة كبيرة منهم لا نستفيد منهم بقيد أنملة ومهما شاهدنا الفيديو الخاص به لا نخرج بمعلومة.

فى البداية ،لم تشرح من هو حاطب الليل هذا بالأساس حتى تربط بينه وبين هذا الشخص الذى ليس لديه تخصص ويشرح كل شئ ،لذا أعيد السؤال من هو حاطب الليل هذا ؟

ربما هذا الشخص الذى يشرح كل شىء لم يجد شغفه بعد فى مجال معين ليتخصص به ،بل لديه معلومات فى تخصصات كثيرة ويريد أن يعلمها لغيره ، ولكن بالتأكيد سيأتى عليه يوماً ما ويتخصص.

لا خصوصا ألبرمجة تجيد انسان قضى 20سنة واكثر من عمرها في العمل هل يمكن ان يعمل بالغة وحدة ولغة ألبرمجة يضا مشبها

ربما أوافقك الرأي لكن ليس على مبدأ التعميم وليس على التمام.

بمعنى أن المختص في مجالٍ واحد ويستمر في تطوير نفسه طوال الوقت والخروج بمحتوى مجدّد وإضافة معلومات إضافية لما هو مختصٌ به، بالتأكيد يعكس مهارته في مجاله وتطويره لنفسه باستمرار لمواكبة كل ما هو جديد. وذلك أتّفق معك به.

لكن وعلى الجانب الآخر، نجد النوع المثابر الذي يسعى لتعلم كل شيء تقريبًا في نفس المجال. كما ذكرت نورا،، للبرمجة لغات مختلفة، لكنها كلها تندرج تحت نفس اسم المجال وهو البرمجة. وأجد أنه بات لزامًا على المبرمج أن كون ملمًا بلغات البرمجة على اختلافها وليس شرطًا كلّها، إنما المعظم لأنها في النهاية مترابطة مع بعضها البعض ويُعزز ذلك من فرصه في العمل وترقية نفسه باستمرار.

لكن هناك البعض من يدّعي المعرفة في كل شيء على اختلاف المجالات. فتجده يخرج مرةً بفيديو يشرح عن لغة من لغات البرمجة، ثم مقطع فيديو آخر يذكر به مساوئ أو محاسن لقاح كورونا وهل ينصح به أم لا. هنا أبصم معك بالعشرة أنه شخص متفلسف نتيجة اختلاف المجالات كبعد السماء عن الأرض!

أما في المجال الواحد، فتعدد المهارات فيه ينم عن مواكبة له واجتهاد وليس "حاطب ليل" كما وصفته.

لم افكر في هذا سابقًا، لكن عندي فضول من أين تأتي تسمية حاطب ليل؟


التعلم والتعليم

مجتمع تربوي تعليمي للنقاشات المفيدة و البناءة حول قضايا التعليم والتعلم. شاركونا بخبراتكم و تجاربكم و استفساراتكم و رؤاكم؛ من أجل المساهمة في تطوير التعليم.

74.8 ألف متابع