البلاسيبو في عالم الطب يعين المرضى على الشفاء بقوة التوقع والأمل الموهوم ليس أكثر. البلاسيبو دواء وهمي أزيلت منه المادة الفعالة ويعطى للمرضى لتجريب الدواء الحقيقي فيرون تأثيره الفعلي في المرضى. يعطى البلاسيبو لمجموعة من المرضى تسمى المجموعة الضابطة فيما يعطى الدواء الحقيقي لمجموعة أخرى لها نفس الظروف الصحية وتسمى المجموعة التجريبية. الفرق الناتج في درجة التحسن والتماثل للشفاء بين المجموعتين يمثل تاثير الدواء الحقيقي.

الدواء الوهمي البلاسيبو يعطي إحساساً وهمياً للمريض بالشفاء فيشفى حقيقة أو تتحسن حالته وذلك بسبب قوة التوقع أو وهم السيطرة على الموقف أو التفاؤل المبني على حقيقة موهومة مما يصنع تلك الحقيقة في عالم الواقع. هل هناك ضرر من استعمال البلاسيبو في الطب والعلاج؟! بالطبع لا ولن تجد أحد يعترض فيما أظن. ذلك أنه عمل مطلوب الدافع من وراه دافع حسن هو التخفيف عن المرضى و شفائهم. ولكن أن يستخدم ذلك البلاسيبو وتأثيره في حياتنا اليومية ويشعرنا بوهم السيطرة على المواقف الحياتية فهذا ما لا اقبله.

قرأت أنه يستخدم في تصميم المصاعد الآلية وإشارات المرور فتعطينا شعور زائف بوهم التحكم في الموقف والسيطرة. فذلك الزرار في المصاعد في الفنادق الذي تضغط عليه فيغلق بابه هو لا يعمل حقيقة ويعمل عملا آليا غير أننا نحس براحة زائفة حين نحس أننا فاعلين مؤثرين في الموقف! المجالس النيابية في كثير من الدول هي بلاسيبو أيضا توهمنا أننا اخترنا ممثلينا وأننا نسيطر على اتخاذ القرار!! هذه امثلة بسيطة وما أكثر البلاسيبو وتأثيره في حياتنا!