كعاشقة للشعر تخاف عليه كما تخاف على نفسها، أجدني محتارة في أمر الذكاء الاصطناعي الذي التهم عالم الكتابة، بداية من نص عادي إلى الرواية والإبداع القصصي، وهو على ما اعتقد قادر اليوم على كتابة نص شبه شعري أو شعري من طراز الشعر الغربي المشابهة لنصوص تشارلز بوكوفيسكي مثلا، لكن هاجسي الأكبر هو هل يمكن ان نصل إلى وقت يمكن فيه للذكاء الصناعي أن يكتب شعرا عربيا أصيلا؟

لعلكم لا تدركون حجم الكارثة فعلا، نحن نتحدث عن ذكاء الاصطناعي يمكن أن يرمي بقصائد طرفة بن العبد أو لبيد بن ربيعة وعمر بن كلثوم وغيرهم عرض الحائط، طبعا باعتباره نموذجا لغويا سيفعل ذلك أفضل من أي بشري .

في الدراسات الشعرية يوجد صراع قديم جدا عن، هل يمكن لأي شخص أن يكون شاعرا أصيلا؟ وتميل أغلبية الأراء إلى أن الشعر العربي لا يقدر عليه إلا من وُهب نبغة الشعر، وحتى من خلقوا ليكونوا شعراء لم تُعطهم هذه القدرة إلا في ظروف مخصوصة، اذ يقال ان النابغة الذبياني لم يكتب الشعر إلا بعد الستين، فهل ينطبق هذا على الذكاء الاصطناعي.

دعونا يا رعاكم الله نفترض أن الذكاء الاصطناعي نبغ شعرا، ماهي المواضيع التي سوف تطلب منه أن يكتبها لك؟ ماهو الأسلوب التي سوف ترغب في أن يكتب لك الشعر العربي به، عمودي أم حر أم نثري؟ ومن هو الشاعر الذي ستتمنى أن يحاكيه الذكاء الصناعي؟

شخصيا لن أطلب منه أن يكتب شعرا؛ بل أن يعلمني كيف أصبح شاعرة جيدة، لأن الشعر لا يمكن أن يكون إلا تجربة إنسانية.