لعلِّي من أكثر الناس استعمالا للايموجيات في محادثاتي، ولو كُنت تحادثني على تليجرام، لأمطرتك بوابل من المُلصقات والصور المتحرّكة اللطيفة التي تجعل المحادثة تنساب كالماء. والأمر مفيد جدًا! حتّى أنِّي أشعر أحيانًا أنّي أكثر جاذبية في المحادثات من غيرها.

أفكِّر أحيانًا بفائدة هذه الرسومات اللطيفة وضررها عليّ، ووصلت إلى تلخيص لذلك

الفوائد

اللغة لا تبدو جافة أو صارمة، لا أحبّ أن أكون جديًا في محادثاتي مع أصدقائي، أريد أن أقضي وقتًا مُمتعًا معهم، ولن أسترسل في الحديث عن أثر هذا في الغانيات، فكما يقول الشاعر: ليُرضي غروري أن تُوارى جسومنا .. ولم يفشُ بين الناس من أمرنا سرُّ!

تحتاج إلى الجدّية في بعض المحادثات، خصوصًا تلك التي تكون أمام الملأ في مجموعة عامّة، ولو وضعتَ شدّتين على بعض كلماتك، وحرّكت أواخر بعضها، لبان الحديث وقورًا، ولأصغى له الناس باهتمام، لكن هل تحتاج لفرض هذه الهالة على الأصدقاء والأخلّاء؟ لا أظن.

كذلك الحال في ايصال المشاعر، فأحيانًا تُريد أن تُلقي نُكتة، لكنّ المقابل ليس معك فيفهم المُراد، وجود هذه الوجوه التعبيرية، من شأنها أن تجعل الأمر مُستمرءًا أكثر.

وفي ملاحظة جانبية، وجدتُ أنّ الصور المُتحرّكة والملصقات أكثر قربًا من القلوب من تلك الوجوه الصفراء.

هذا نموذج من حزمة ملصقات تليجرام أكثر استخدامه، بل لولهي به جمّعته بنفسي! https://t.me/addstickers/Ha...

الاضرار

عندي فرضية، أشعر أنَّ هذه الملصقات تجعلك أقل قدرة على مُعالجة المواقف الاجتماعية الحقيقية، خصوصًا لو تعوّدت أن تُنهي المحادثات بها.

تخيّل أن يقول لك شخص أنّه سيرسل لك الملفات قريبًا، وكان شخصًا قريبًا لا حاجة أن تشكره بشكل رسمي، فتُرسل له ملصق طفل وفوق راسه هالة من القلوب، الملصق لطيف، لكنّ هذا الموقف لو تكرّر في حدث اجتماعي حقيقي، لكان أصعب أن تجد ردًا مناسبًا على هذه الحالة.

في حين لو أجبت صديقك بكلمات حقيقية، ستكون أقرب لتذكّر هذه الكلمات واستعمالها في محادثات الواقع ممّا لو أجبته بملصق.

الضرر الآخر الذي أفكّر به، أنّ كثرة ارسال هذه الصور تُبديك خفيف الظلِّ لدرجة السفه، وقد لا تتحمّل كثير من المواقف جُرعات عالية من الخفّة.

الموازنة

حتّى أحصل على فائدة هذا وأتجنّب ضرر ذاك، أحاول أن أضع جُمل كاملة تامة في محادثاتي، وأصحبها أحيانًا بشيء من هذه الصور لأجعل الامر قريبًا من القلوب، لكنّ الطبع غلّاب للتطبّع، وقد أُسرف في صرف هذه الملصقات في أوقات كثيرة.

وأنتم، هل تستخدمون الملصقات والغفّات؟ كيف توازنون بينها وبين المحادثات النصيّة؟