من المعروف أن الحالة الاقتصادية لأي دولة تؤثر على الحالة العامة للمجتمع من الناحية المادية والمعنوية والثقافيه، كذلك إذا نظرنا للموضوع من ناحية أخرى سنجد أن هناك تأثير لسلوكيات أفراد المجتمع على النمو الاقتصادي فيه .

ان المشكلة الاقتصادية في معظم الدول ناتجة عن عدم سد الموارد المتاحة لحاجة الأفراد، وهي مشكلة مرت بها العديد من الدول وتغلبت عليها بالتعاون مع شعبها.

فمثلًا كوريا الجنوبية انتقلت من شدة الفقر والاعتماد على الزراعة كمصدر دخل ضئيل إلى دولة رائدة في الصناعة، وذُكر عنها وقوف شعبها بجميع طبقاته ومساندته لها بالعمل ساعات أكثر مقابل مال قليل بدءًا من الحاكم وحتى العمال .

كذلك قامت العديد من الدول باتباع تحديد النسل كوسيلة لتحسين النمو الاقتصادي فيها والوقاية من اي مشاكل اقتصادية، من أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية والصين .

إن هذه النماذج من الدول أكدت على فكرة تحسين الوضع الاقتصادي من خلال تغيير سلوك المجتمع، ولو نظرنا إلى الأمر من زاوية أخرى سنجد أن الدول التي تعاني من مشاكل اقتصادية لديها سلوكيات خاطئة في المجتمع تؤثر على هذا الاقتصاد.

فمثلًا الدول النامية تشتهر بكثرة الإنجاب رغم قلة الموارد، وتنتشر العديد من الآفات التي تتطلب تكاليف علاجية نتيجة الجهل في التعامل مع الأمراض واكتشافها في مراحل متأخرة.

بشكل عام إن تغيير سلوك المجتمع من الأمور الهامه التي يمكن أن تؤثر ايجابيًا على الحالة الاقتصادية العامه له، وذلك من خلال الحد من مخاطر هذه السلوكيات التي يمكن أن تؤثر سلبيًا وتزيد الحالة سوء.

من وجهة نظرك هل ترى أن سلوك الأفراد في المجتمع له تأثير على الحالة الاقتصادية له ؟