صديقتي وهي صاحبة مدونة جديدة اشتكت من ضعف إنتاجيتها في الكتابة بشكل مستمر، وقالت بأن سبب عدم نشرها باستمرار هو أنها تكتب بشكل بطيء!!

وسواء كنا دخلنا في مجال الكتابة حديثا أو أننا ندير مدونة لفترة من الوقت، فقد يكون الالتزام بالوقت أمرا مرهقا جدا، ونشر موضوع واحد في الأسبوع يمكن أن يكون عملا صعبا، خاصة إذا كان المحتوى طويل ومعايير الجودة المعتمدة عالية.

لذلك قمت بالبحث عن طرق لتسريع عملية الكتابة من أجل إنتاجية أفضل دون التخلي عن معايير الجودة، فمهما كان نوع المشاركة التي تكتبها سواء طويلة أم قصيرة فيجب المرور من مراحل مهمة في التدوين: الخروج بفكرة - تحديد مخطط للمنشور - صياغة المحتوى – تحرير المحتوى – نشر المحتوى، وفي كل مرحلة نبحث عن طريقة لتسريعها وعدم منحها من الوقت الكثير.

وأظن أن أكبر مشكل يعترضنا أثناء الكتابة هو تشتت الانتباه والخروج عن المهمة، ويمكن أن يؤدي ذلك بسهولة إلى جعل مهمة الكتابة التي تنجز في ساعة واحدة تستغرق ثلاث ساعات... وقد ينتهي الأمر أيضًا بالخروج بنص مفكك في نهاية العملية.

ومن المؤكد أن بعض طرق التسريع قد تؤثر على جودة المنشور، إذا ما قررنا تقليل وقت العملية عن طريق تخطي مرحلة التحرير مثلا، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى منشورات تحتوي على أخطاء إملائية أو عثرات أخرى فادحة.

من خلال تجاربكم؛ ماهي الطرق الناجعة التي يمكن اعتمادها من أجل كتابة أسرع وإنتاجيةأفضل؟