يعد الأدب روح العصر ونتاج المجتمع، في حين يُعتبر الكاتب ابن بيئته، يُعبر عن واقع وطنه ويشارك أخوته ألامهم وأفراحهم، كما أن الأدب يخضع للعناصر الثلاثة كما رتبها الناقد الفرنسي "تين" هي الجنس والوسط والزمن، فالجنس عنده ما يرثه الناس من المزاج والنفسية، الوسط يقصد بها الأوساط المحيطة بطبيعة البيئة، الزمن يعني التطور القومي التي وصلت إليه الأمة في ذلك العصر.

لذلك يتجه الكثير من الأدباء والناقدون الى دراسة تاريخ الأدب من نواحي مختلفة، فالكثير منهم تناوله من الناحية التاريخية مثلا من العصر الجاهلي الى الإسلامي الى العباسي، وذلك لفهم ما إن كان الأدب حينها يعكس الواقع المعاش أم لا وتم توصل البعض الى نتيجة أن الأدب له علاقة وطيدة مع الحياة الاجتماعية ولا يمكن أن يفهم الأدب بمعزل عن البيئة التي أنتجت فيه.

مثلا لا يمكن أن ندرك بوعي شعر المتنبي وما يريد أن يصله إلا إذا فهمنا الأوساط التي جال فيها كحال حلب وما كان فيها من حروب صليبية، وحال مصر وما كان له فيها من أحداث والدواعي التي دعته لقول الشعر في تلك الفترة. أيضا، دراسة الحياة الاجتماعية للعصر العباسي تساعدنا في فهم حقيقة الشعر لأبا نواس.

وخلال تصفحي لكتاب النقد الأدبي لأحمد أمين وجدته في مقطع يقول: "إن أفكار الشاعر أو الأديب هي لدرجة كبيرة وليدة بيئته، فمحال أن يكون طفرة عباسيا أو أبو نواس جاهليا، بل لا يمكن أن يكون ابو نواس إلا عباسيا عراقيا، الشعر وطريقة النظم ونحو ذلك خاضعة للبيئة التي نشأ فيها"، لذلك قد نجد الناس يختلفون فيما بينهم عما في أنفسهم من المعاني، بل وقد يختلفون في التعبير عن المعنى الواحد، ونجدهم قد يتفقون في التعبير عن المعاني العلمية، إلا أن التعبير الأدبي بحكم اختلاف الظروف المعاشة لكل منهم وارتباطها بالعواطف والمشاعر الحساسة لا يمكن أن يتفقوا في مشاركة إحساس واحد، وأي اختلاف في التعبير وطريقة نظم الكلام ينتج اختلافا في التأثير القارئ على حساب الأخر.

وخلاصة هذا أن الكاتب له صلاته التي تربطه بالماضي والحاضر، بالواقع و وكذلك الأحلام التي يتمنى أن يراها تتجسد أمامه، وبالرغم من أن الكثير قد يفلح بكفاءة في التعبير عن الخيال أكثر من الواقع المعاش، التي تُظهر حقيقة الكاتب وتكشف خفاياه، إلا أن أعمال الأديب ما هي إلا مرأة عن الواقع الذي يعيشه، والحالة النفسية التي يمر بها.

وماذا عنكم يا أصدقاء، كيف ترون علاقة الأدب بالحياة الاجتماعية؟ وهل أنتم أيضا من الأشخاص التي تتأثر أعمالهم الأدبية بالواقع المعاش؟