كثيرًا ما يصاب الكاتب بما يسمى The Writer's Block، حيث يصبح الكاتب غير قادر على انتاج أفكار جديدة يكتب حولها، وهناك بعض الحلول التي يتم اللجوء إليها، وتكون ذات نتائج فعالة عن تجربة.

تصفح المحتوى المنتشر

تصفُح المحتوى الرائج على الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي هو أحد المصادر المهمة للأفكار، حيث نبني الفكرة الأساسية على إحدى الجُمل الرائجة أو حتى المشاهد المنتشرة، وذلك الربط السريع بين الفكرة السائدة والمحتوى يجعل الجمهور يتقبل الموضوع بسهولة؛ مما يجعل المحتوى يأخذ بعضًا من ذلك الرواج التي نالته الفكرة الأصلية.

الأسئلة الشائعة FAQs

إن الاطّلاع على الأسئلة الشائعة الخاصة بمنتجٍ أو خدمةٍ ما من المصادر الأساسية للأفكار، فكثيرًا ما تمثل نقاط الألم Pain Points عند العملاء والمستخدمين المدخل الذي ندعوهم من خلاله إلى قراءة محتوانا.

متابعة المنافسين

من أقوى الطرق على الإطلاق التي نستطيع منها خلق أفكار مستمرة، هي متابعة منافسينا باستمرار، ما الأفكار التي تراودهم؟ أي نوع من المحتوى قدموه بالفترة السابقة؟ وهل لاقى رواجًا؟ اقتباس المحتوى يساوي الفشل بالطبع، ولكن استخدام فكرة المحتوىوإعادة صياغة من وجهة نظر مختلفة تعني النجاح بلا شك، وحتى وإنْ كنا مبتدئين ولا نرى لنا منافسين، إلا أن خلق منافس، بنفس المستوى والخبرة أو أعلى، من أسرع الطرق للتحفيز وتطوير الذات أيضًا.

مجتمعات الويب

هي تتشابه مع الأسئلة الشائعة ولكنها بصورة متخصصة، فمجتمعات الويب كحسوب وQuora وReddit تضم الكثير من المتخصصين والخبراء وأصحاب الخبرات المختلفة، حيث يقوم فردٌ -مثلي- بطرح سؤالًا ما، وينتظر الآخرين ليناقشونه، ويقدمون له مقترحاتهم، تلك العملية من الأساليب التي تولد أفكار لا نهائية، ما علينا سوى مراجعة أحدث الأسئلة في المجال الذي نريد الكتابة عنه، وجمع الإجابات الأكثر عقلانية والمرتبطة بمصادر، ومنها نقوم بخلق محتوى قوي يتقابل مع احتياجات كثيرٍ من الباحثين.

مراجعة الدفاتر القديمة

حين يتوقف عقلي عن العمل، أعود إلى أرشيفي؛ لعلي أجد محتوى كتبته من قبل يقترب من الموضوع الذي أرغب بالكتابة عنه، ذلك الأمر كثيرًا ما يمثل لي مخاطرة، فقد أصاب بآفة التكرار، ولكنني أعمل على تناول الموضوع من وجهة نظر مختلفة، وأتحول إلى أول منافسيني، وأجتهد لكتابة محتوى أقوى من القديم.

ماذا عنك؟ كيف تتغلب على Writer's block؟ وما هي أسبابه؟ ومن أين تأتي بأفكارك؟