قد لا يخفى علينا أهمية الكتابة التسويقية اليوم كأحد الاستراتيجيات الفعالة في إقناع العملاء لشراء منتجاتنا او خدماتنا، خصوصا أن غالبية العملاء يتخذون قرار الشراء انطلاقا من الجملة الإعلانية المستعملة، ولعل من بين النصائح التي فادتني في هذا المجال ما سمعته من عملاق الإعلانات ديفيد أوجلفي: «إذا كنت تحاول إقناع الناس بفعل أحد الأمور أو بشراء أحد الأشياء، انه من الضروري أن تستخدم لغتهم، اللغة التي يستخدمونها في الحياة اليومية، اللغة التي يُفكرون بها".

استخدام اللغة التواصلية المعروفة بين عامة الناس أمر لابد منه للوصول لأكبر شريحة من الجمهور، ولكن ما بين الاستعانة بالإعلان العاطفي الذي يحفز عاطفة الجمهور لجذب اهتمامهم بالمنتج، وبين الاعلان العقلاني الذي يرتكز على الحقائق والأرقام لإقناع المستهلكين بالمنتج أو الخدمة المعروضة، ما أفضل خيارات؟ وما المعايير التي تجعلنا نستند الى توظيف العبارات العاطفية على حساب العقلانية؟

ولعل غالبيتنا يكون قد صادف مثل الاعلان " غسالة الصحون توفر 70 بالمئة من جهدك في المطبخ، يعني وقت اقل بالمطبخ وأكثر مع عائلتك.."، الذي يمزج بين استخدام احصائية معينة وإضافة جانب عاطفي في الموضوع خصوصا فيما تعلق بالعلاقات الأسرية.

هناك قاعدة  في مجال الكتابة التسويقية تقول : " استهدف مشاعرهم بالبيع، وبرر سبب الشراء بالمنطق"، لذلك ارى من المهم تطبيق كل من الأسلوبين في حملات التسويق، ويعتمد الاختيار على المنتج والجمهور المستهدف. لا ينبغي اتخاذ القرار بناءً على الفكرة الخاطئة أن الإعلان العاطفي يكون دائمًا أفضل من الإعلان العقلاني أو العكس بالعكس، بل يجب اختيار الأسلوب الأنسب للرسالة التي نريد إيصالها.

وككُتاب محتوى، يجب أن نكون قادرين على استخدام كلا النوعين من الإعلانات بشكل فعال، وذلك باستخدام المزيج الصحيح من الشغف والمنطق لجذب جمهورنا وإيصال رسالتنا بنجاح. عندما يتعلق الأمر بالإعلانات العاطفية، يمكن أن تكون القصص والتجارب الشخصية ذات قوة كبيرة في الإلهام والتحفيز، في حين يمكن أن يكون الإعلان العقلاني أكثر فعالية في موضوعات محددة مثل المنتجات التقنية أو المالية.

وأيضا،  إذا كان جمهورنا يتألف بشكل رئيسي من المستهلكين الذين يبحثون عن المنتجات الفاخرة والجودة العالية، فقد يكون الإعلان العاطفي هو الخيار الأمثل للوصول إلى قلوبهم. ومن جهة أخرى، إذا كان المستهلك يريد الحصول على معلومات دقيقة ومفصلة عن المنتج، فإن الإعلان العقلاني قد يكون الأفضل.

وبغض النظر عن الخيار الذي نختاره، لابد دائما التأكد من أن الإعلان الخاص بنا واضح ومفهوم ويحقق الغرض المطلوب، وماذا عنك، أي من التفضيلات تراها أنسب في الكتابة التسويقية؟ وهل لابد دائما المزج بين الخيارين؟