بصفتي لست ناقدة أدبية، بل قارئة عادية للغاية، أحببت أن اشارككم على أي أساس اختار عدد النجوم لما قرأته من كتب أو روايات:

خمس نجوم:

أعرف أن البعض لا يستخدمونها إلا نادرا، الكمال لله، والقرآن هو الكتاب الوحيد المنزه عن الأخطاء، لكن لماذا نعقد الأمور لا اعتبر الخمس نجوم شيئا كثيرا معبرا عن الكمال، أقيم الكتاب بخمس نجوم عندما يكون كافيا.

أي عندما أغلق آخر صفحة وأشعر بالارتواء، أن الكتاب استوفى موضوعه بالنسبة لي، وأن هدفي من قراءته قد تحقق، لذا لا أطلب من الروايات مثلا عبقرية اللغة أو انبهار ما، يكفي أنها روحت عني، ونجحت في إقحامي في أحداثها، وتأثري بأبطالها، وأرضتني النهاية، تعرفون تلك الرواية التي تنسى العالم أثناء قراءتها، لا اكترث كثيرا لأي معايير أخرى.

أربع نجوم:

تعرف تلك الغصة في الحلق، أو عندما تضرب على المكتب بكف يدك، ساخطا على شيء واحد فقط..لولاه لكان كل شيء رائعا!

ذلك الكتاب الرائع في علم النفس لكن لغته معقدة للغاية، تلك الرواية التي استمتعت بها صفحة وراء صفحة، حتى اصطدمت بنهاية محبطة، نعم تلك هي الأربع نجوم خاصتي.

ثلاث نجوم:

جيدة لكنها ليست لي، ربما لو كنت قراءتها في وقت آخر لتغير رأيي، لذلك أعطيها تقييما متوسطا، ليس ذنب الكاتب أن كتابه لا يقدم جديدا لي بالذات، أو أن قرأت روايات كثيرة تشبه روايته فلم تثر اهتمامي، أو أنه يكتب نوعية كتب لا تروق لي، احترم تلك الكتب لأنها ليس سيئة في ذاتها، أنها فقط كُتبت لأشخاص آخرين غيري.

نجمتان:

هذا يعني ببساطة أنني نادمة على النقود التي اشتريت بها هذا الكتاب- إن كنت قد قمت بشراءه- وأنني لن اقرأ لكاتبه على الأغلب ثانية.

نجمةواحدة:

لا استخدمها عادة، لكن بعض الكتب لا تدع لي مجالا آخر، وسأخبركم سرا أنها تعني أنني اتمنى أن يتوقف هذا الكاتب عن الكتابة، خواطر شريرة أعلم ذلك.

الآن ماذا عنكم، هل لديكم طرق أكثر عقلانية ربما للحكم على الكتب، أم تحكمون بالحدس مثلي؟