مكتبتي المهملة (10) ما هو الكتاب الذي لم تستحمل إكمال قرائته بأي وجه كان؟

11

التعليقات

 إلا هذا الكتاب، ومشكلة كتب التنمية الذاتية تأسرك بعبارات: الكتاب الذي بيع منه عشر مليون نسخة،

شخصيا لا أقضي الكثير من الوقت في قراءة كتب التنمية الذاتية، لأنني أرى أنّ معظم نصائحها مبالغ فيها بطريقة ما، وقد لا تكون بنفس الفاعلية التي تتحدث عنها هذه الكتب لأنها مبنية على تجارب شخصية أو بناءا على تجارب عينة معينة تنتمي لبيئات وثقافات وظروف مختلفة قد تكون مخالفة لما أعيشه أساسا.

لديك كتاب لم تكمل قرائته ونفرت منه أشد نفور، شاركنا إياه ولماذا اتخذت منه هذا الموقف؟

آخر مرة حدثت معي كانت مع رواية الأسود يليق بك لأحلام مستغانمي، مع أنني لست من هوات الروايات من هذا النوع في الأساس إلاّ أنني قررت مطالعتها بسبب الشهرةن الكبيرة وترشيح عدة أصدقاء لها، لكن بعد حوالي 34 صفحة توقفت عن قراءتها، والسبب هو أنني لم أجد أي مغزى من ورائها، فأثرت استغلال وقتي في شيء آخر.

هل قرأت كتاب 7 عادات؟

في الحقيقة لم أفعل على الرغم من أنني قد سمعت عنها الكثير، لأنني كما ذكرت سابقا فإن علاقاتي مع كتب التنمية البشرية محدودة جدا.

السبب الثاني، عندما أقرر قراءة كتاب من هذا النوع أو رواية فأنا أتابع المراجعات والملخصات القصيرة ثم أقرر.

أساسا أنا أملك توجه معين في الكتب وأميل للكتب المتخصصة، ربما هذا هو السبب الحقيقي.

قرأت الكتاب في عطلة الثانوية العامة، صراحًة عفاف هذا الكتاب إن قرأتيه قد يغنيكِ عن الكثير من كتب التنمية البشرية، أنا من الأشخاص التي لا تميل كثيرًا إلى كتب التنمية البشرية، ولكن هذا الكتاب له نكهة خاصًة جدًا، أذكر أنني استفدت منه في ترتيب ولوياتي وأيهما أهمها وأن أبدأ به بالعمل مباشرة، كما أن أفكر كيف أجلب الربح، فبالتأكيد عفاف الأشياء المادية لها أهمية بالنسبة لنا ، كما أن أتعرفَ على شخصياتنا بكل سهولة وذلك للتغلب على العقبات والأزمات التي قد تواجهنا في حياتي.

أيضًا استفدتً منه أن أعير أراء الآخرين اهتمامًا وخاصًة الايجابية.

لِذا لا أرى أن يستحق أن تتوقفي عن قراءته عفاف، أنصحك بإكماله والكتفاء به من الكتب التنمية البشرية.

أنا قرأته كقراءة عفاف وكنت أضع رؤوس أقلام وهكذا، هناك من يستخدم الخرائط الذهنية

ربما لو قرأتي له مراجعة من خلال اليوتيوب قد تستفيدين منه.

تقريبًا لم استطع اكمال الكتاب المصري الذي تحول لفيلم شهير واسمه هيبتا، كان في منتهى المراهقة العاطفية

نعم مشهور فعلصا ولكنه صبايني، هل تفهمين قصدي؟

لا مقارنة بدكتور خولة وروايتها في قلبي أنثى عبرية بها طبعًا

لا تأخذي رأي على أنه قدح في شئ مادمت تحمستي له، جربيها

لا اعلم كيف يقولون هذا على كتابات خولة في الحقيقة! لولا الأزواق لبارت السلع

مرحباً "عفاف"... كنت من أشد المتابعين والقراء لكتب التنمية الذاتية، وبدأت كمعظم الشباب المصريين في مرحلة الجامعة بقراءة كتب دكتور إبراهيم الفقي، بناءً على نصيحة أحد زملائي، قرأت الكثير منها إلى أن وصلت لكتاب "البرمجة اللغوية العصبية" لم أحتمل تكملة هذا الكتاب، رغم أن هذه ليست عادتي حتى مع أسوأ الكتب التي قمت بشرائها، لكن هذا الكتاب جعلني أشعر بأن ما به غير منطقي، ولا يمكن تطبيق محتواه بصورة عملية على أرض الواقع، مصطلحات غير واضحة ولا تدل على المضمون المكتوب تحتها، هذا كان أخر كتاب تنمية ذاتية إشتريته منذ سنوات، ولا أرغب في العودة إليه، أو حتى شراء مثل تلك الكتب مرة أخرى، أشاهد ملخصات لها على اليوتيوب كل فترة إن جذبني العنوان.

لأن لعبتهم التأثير على عقول الأخرين، وهم يعلمون جيداً أن حيلة كتلك العبارات، سوف تجذب الكثيرين لشراء كتبهم، ولكني أظن أن الآن الوضع إختلف، ولم يعد القراء ينساقون وراء هذه الأنواع من الدعاية، خاصةً مع إنتشار فيديوهات تتحدث عن حقيقة المصطلحات التي يستخدمونها، كما يفعل إبراهيم عادل، وغيره من اليوتيوبرز.

ليست كل الكتب والفيديوهات التي تتحدث عن التنمية الذاتية وهم، وأفضل إستخدام مصطلح التنمية الذاتية أكثر من التنمية البشرية، حيث أن التنمية البشرية خاصة بالمجتمعات، أما التنمية الذاتية خاصة بالأفراد، وهذا ما يخصنا نحن كأشخاص، هناك العديد من الفيديوهات التحفيزية على اليوتيوب يمكن أن نحفز أنفسنا من خلالها، فهى مختصرة وبها مشاهد تستعرض الحياة الإيجابية، كممارسة الرياضة أو المذاكرة أو فعل أي عادة جيدة، وأيضاً الموسيقى بداخلها تساعد على تحفيز المستمع، وطريقة الإلقاء أيضاً متناغمة مع المحتوى المكتوب والموسيقى. أما قراءة مثل هذه الكتب مجدداً لم أعد أحبذها.

أوافقك يا عفاف ، لقد جذبني نفس هذا الكتاب وظننت أنني سأستمتع عدة ايام وانا بين دفتيه، فلم يجذبني اسلوب الكاتب ولا المترجم ذلك لأني اشتريته باللغة الانجليزية وباللغة العربية ، ولا أظنه غير حياة الملايين ولكنها العاية الجوفاء، والعجب أننا نصدقهم.

وهناك كتاب أخر اشتريته ثم لم أجد رغبة في قرائته، هو كتاب ألامك النفسية د/ أحمد هارون، صدمني الكتاب لأن به اخطاء فظيعة من حيث تجميعه وترتيبه ولغته ... كأن كل ذلك تم على عجل، الشيء الوحيد المتقن هو الغلاف وعليه زاد ثمن الكتاب جدا وعلى غير علم فيه.

ارجو ان تتوقف المكتبات عن عادة لف الكتاب بغلاف بلاستيكي لأن المشتري في هذه الحالة لا يمكنه قراءة عدة اسطر من هنا ومن هناك يحكم بها على أسلوب الكاتب ومدى اهتمامه بموضوع الكتاب قبل ان يشتريه ثم لا يجد به ما كان يطمح اليه.

في الحقيقه قد وصلني هذا الكتاب كهديه منذ عدة اشهر لكن لم اقرأ منه سوى المقدمه فقط لذلك ليس لدي ادنى فكره عنه ، وبصراحه لا اعتقد ان السبب الوحيد لعدم قراءتي له هو ضيق الوقت وانما شعوري بالملل والتعقيد من كتب التنميه البشريه بشكل عام

بصراحه هناك اثنان استطيع القول انهم الاسوء بالنسبه لي

الاول لم يعجبني ومن وجهة نظري لا يتناسب مع ماهو معروف عن كاتبه العقاد والكتاب هو ديوان شعري لكن للاسف لا اذكر اسمه ، اما الثاني فمع احترامي محتواه لا يستحق ان يكون كتابا وهو زحمة حكي لعلي نجم ...

من وجهة نظري الخاصه الاثنان ياعزيزي الركه والافكار ...

بالنسبة لي كان هناك الكثير من الروايات والكتب لم استطيع ان اكمل قراءتها من الممكن بسبب تعقيدها او عدم اقتناعي بوجهة نظر الكاتب ومن ابرز الكتب فن لا مبالاة فلم استطع حمل نفسي لقرأته فقرارات ان اعطي الكتاب فرصة ثانية بطريقة مختلفة بسماع تلخيص وراي عدة من أصحاب القنوات وكم انا سعيدة بهذا القرار فوجت نفسي وضعته بخطة الأسبوع لقراته .💕

في الحقيقة يا انسة عفاف انا لا اجبر نفسي على قراءة شيء لا يعجبني فقد استغرق فن لامبالاة مايقارب السنتان الوقت كفيل بتغير وجهة نضري لبعض المسائل فخذي وقتك او اقراءيه لمجرد الاستمتاع.

بالنسبة لي انا لامبالية ولكن بطريقة إيجابية فانا لا احب كلام تطوير النفس بنسيان الحزن والمشاعر الاخرة والابتسام بكل الضروف براي يجب على الانسان ان يبكي حين يشعر بالحزن ويفرح حين يشعر بالسعادة ولكن عدم رغبتك بعدم قرأت الكتاب لا بئس لا يجب ان ترغمي نفسك وبرأي كل كتب تطوير النفس تتشابه في النقاط وتختلف في الاسلوب

هذا هو

هذا الكتاب هو أحد الكتب في نادي كتاب انتسب اليه

وقد اقترحه أحد الأعضاء - ولا أحد من الأعاضاء عرف أن يكمله

وأصلا بمجرد أن رأيت الغلاف لم اتبشر بالخير له

فبدا أنه من كتاب دسم جدا جدا جدا من ناحية من ناحية المضمون

كذلك ممل جدا فالكاتب يظل يدور في نفس النقطة عدة مرات وكأنه يريد فقط أن يملئ المزيد من الأسطر والصفحات

اتفق معك

لكن للاسف هو الكتاب الذي وقع عليه الاختيار في التصويط لهذا الشهر في نادي الكتاب

ولكن بعدما مل الجميع منه قمنا باستبداله

بلا شك عزيزي القارئ لديك كتاب لم تكمل قرائته ونفرت منه أشد نفور، شاركنا إياه ولماذا اتخذت منه هذا الموقف؟ وللذين قرئوا 7 عادات، هل ظلمت كتابا يستحق الإشادة؟ أم أنه يستحق موقفي الذي اتخذته منه؟

هناك كتاب بعنوان (نظرية الفستق) لصاحبه فهد الأحمدي .. لم أستطع حتى إكمال ربعه،كلما أردت أن أفتحه وأبدأ بتقليب الصفحات وقراءته أشعر بالضجر والملل واللافائدة، على الرغم من التسويق والمدح الرهيب الذي أسمعه حوله ...لقد ندمت على الأموال التي صرفتها في اقتنائه، لأنني لم أكمل قراءته ولم أستفد منه ولو حتى بنصف معلومة!

هل سمعتِ أو قرأتِ هذا الكتاب؟ وما رأيكِ فيه؟

لم أقرأ هذا الكتاب المرفق لكن لدي كتاب لربما تستغربن جميعاً من موقفي، فلأبدأ أولاً بالقول أنني أحب الأدب العربي جداً، ونصحتني صديقتي بقراءة رواية الخيميائي الشهيرة فأخذتها طبعاً وبدأت قراءتها مترجمة للغة العربية، ولكنني أميل لجمال الأسلوب أكثر من القصة والحبكة ذاتها، ولربما كان المترجم له سبب في ذلك ولكن كان أسلوب الرواية ركيكاً جداً بلغة متواضعة لا تجذبني ولم أكملها ودائماً ما أسوف في تكملتها لأعرف ما حدث، الأسلوب العربي الركيك والأحداث الغير سريعة وواضحة من البداية جعلتني أنفر منها نفوراً لهذا اليوم منذ بداية هذه السنة.

مرحباً عفاف , هل يمكنك أن تقترحي لي رواية جميلة وغير مملة لقراءتها؟

لا يوجد تصنيف معين ولكن لا بأس في إقتراح بعض الروايات التي استمتعتِ بقراءتها.

الكتب الي ب مجال التنميه الذاتيه معظمها مملل وما بفيد بسبب انو كل شخص الو طبيبعتو وبتختلف عن الاخرين وكل كتب التنميه بتكون مبنيه على تجارب وحياه الأشخاص الي كتبو الكتب وما بتناسب الجميع عكس الكتب التقنيه والعلميه مفيده ذا رأي ب كتب التنميه

من اجل رفع مبيعات الكتب او انو الأشخاص الإدراك عندهم ل حقيقه ذا النوع من الكتب قليله وبصدقو كل اشي و يب احيانا المكتبات بتخدع الناس عشان برضو ترفع الارباح تبعت المكتبه عن طريق بيع الكتب و يب ممكن نوع من الشراكة عشان بالنهايه الكاتب و المكتبات بدهم ارباح

كأنما تحدثت بلساني في تعاملي مع الكتاب المذكور (العادات السبع)..

رغم انها فعلا سبع ثم وضع الكاتب لها ثامنة .

كنت أود أن يضيف لها تاسعة تعلمنا كيف نقرأ الكتابين!

عموما كنت ولازلت اتوقع أن سبب نفورنا من الاستمرار في القراءة للكتابين يعود لآحد سببين:

  1. اسلوب الترجمة لمن يقرأ النسخة المترجمة، فما أكثر الكتب التي ظلمتها الترجمة، ولعل أكثر أصدقائي الذين يشيدون بالكتاب إنما اطلعوا على النسخة الانجليزية، وأعتقد هناك فرق.
  2. نحن كقراء ومحبين للقراءة تعودنا القراءة السريعة وإلتهام عشرات الصفحات في جلسة واحدة ، وهذا الاسلوب ربما لايناسب ذلك النوع من الكتب، إذ أنها تحتاج قراءة مجزأة حسب الأفكار، بمعنى أن تقرأ الفكرة ثم تتوقف في نهايتها لتتأمل وتفكر كيف يمكنني انزالها على نفسي.

وفي النهاية فإن اختلاف طبائعنا وميولنا، تجعلنا نقرر:

هل فعلا هذا الكتاب مميز بالنسبة لنا مثلما كان مميزا بالنسبة لغيرنا؟

الكتاب مطروح في القائمة التي أود قراءتها خلال هذه السنة و لحتى الآن لم يجذبني عنوانه بشكل كافي إذ أؤمن أن ما يزيد عن 80 بالمئة من كتب التنمية البشرية والذاتية ما هي إلا كلام يذهب مع أدراج الريح ولا يعبر القلب بل كأنه حوار سطحي غير مقنع.

ربما أنا مخطئة في فهمي للتنمية البشرية أو من كنت أستمع إليهم أوصلوا لي هذه الفكرة نأمل أن تتغير إن كنت مخطئة.

بلا شك عزيزي القارئ لديك كتاب لم تكمل قرائته ونفرت منه أشد نفور، شاركنا إياه ولماذا اتخذت منه هذا الموقف؟

معجزة الصباح ، حاولت أكثر من مرة إكماله و بكل مرة أفشل .

أُرجع السبب إلى أسلوب الكاتب أو الترجمة ربما لم يقنعاني و لم أحتج لكتاب أيضا ليؤكد لي أن وقت الفجر هو وقت البركة و الإنجاز.

بالضبط عفاف هذا ما ذكرته بالتأكيد على وقت الفجر إذ مرتبط لدينا بالصلاة فلم أشعر أن الكتاب أضاف لي شيئا أو سيضيف حتى فتوقفت عن قراءته بعد أول خمسين صفحة.

ام هناك سبب آخر لشهرته؟

لا أظن فيعرف الأجانب بالسهر و الحياة الليلية فكان الكتاب كمنبه لهم لحقيقة غفلوا عنها.

أختي عفاف

إذا أردت استيعاب هذا الكتاب فإني أنصحك بقراءة كتاب

التغيير من الداخل تأملات في عادات النجاح السبع

للدكتور أيمن أسعد عبده

كتاب ممتع جدا وسهل القراءة حتى ممكن ان تنتهي منه في يومين


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.6 ألف متابع