فكرة: كيف وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة؟

من كتاب: مصيدة التشتت.

للكاتبة: فرانسيس بوث.

التصنيف: التركيز | إدارة الوقت

🔸🔸🔸

أصبح من المعتاد أن تستخدم هاتفك الذكي منذ لحظة استيقاظك صباحاً حتى يحين وقت نومك ليلاً. 👀

اعتدنا فيما مضى أن نستيقظ على أصوات العصافير. أما الآن فنستيقظ على رسائل التنبيه. ونتيجة لهذا الاتصال المستمر. حدث أمر صادم لقد وصلّنا عقولنا بالأسلاك بالمعنى الحرفي للكلمة. 🧠

⬅️ إننا من يدمّر علاقاتنا ويزيد من مستويات توترنا ويغيّر من طريقة عمل أدمغتنا. إننا على قناعة كاملة بأننا قادرون على إنجاز عشرة أشياء في الوقت ذاته، وقد يبدو أننا ننجزها بسرعة خارقة،  ولكننا في حقيقة الأمر نفشل في إنجاز أي شيء، حيث نكون غارقين في الكثير من الأمور باستمرار ولا نجد الوقت الكافي لفعل أي شيء، وننسى كيفية إنجاز المهام البسيطة مثل القراءة وغيرها.

باختصار. أصبحنا نفقد القدرة على أن نعير الانتباه اللازم لأى شخص أو أي شيء.

يمكننا أن نشعر بذلك، يمكننا أن نراه، حين نجلس في القطار ونرى الجميع يحدّقون في الشاشات بين أيديهم، أو نجلس في منازلنا ونلاحظ أن أحداً لا يتحدث مع الآخر، الجميع منهمكون في إرسال الرسائل.

كيف وصل بنا الأمر إلى هذه الدرجة؟ 🤔

إننا بلا أدنى شك متصلون بالكثير من الأسلاك. هناك أسلاك تخرج من آذاننا ومن جيوبنا وأسلاك تتدلى من حقائبنا اليدوية، ونرى أناسًا متصلين بأسلاك في المكتب، وفي الشارع، وفي القطار.

ومن المثير للجزع أننا أجرينا في عقولنا تغييرًا سريعًا وضخمًا بدون أن ندرك ذلك.

✍️  أظهرت دراسة في الصين أجريت على مجموعة من الشباب في التاسعة عشرة من أعمارهم، والذين يقضون في المتوسط عشر ساعات يوميًّا أمام الشاشات أن  الاستخدام المفرط للإنترنت يصاحبه تقلّص أجزاء معينة في المخ تتحكم في الانتباه والتعاملات العاطفية.

⭐  عندما نتعلّم مهارة جديدة مثل العزف على آلة موسيقية، تنشأ روابط بين الخلايا العصبية. يترتب عليها إنشاء مسارات جديدة داخل المخ، في حال توقفنا عن العزف على الآلة الموسيقية على سبيل المثال، ستكون هذه الروابط بلا استخدام وستضعف وستتكون روابط جديدة قوية في مكان آخر بناءً على ما نفعله.

في الوقت الذي نبني فيه مسارات رقمية جديدة هناك مسارات قديمة تتعرض للإهمال. كيف؟

فأنت عندما تتصفح الإنترنت يحل ذلك محل الوقت الذي تقضيه في قراءة الكتب، بالمثل فإن الوقت الذي تقضيه في تبادل الرسائل القصيرة يحل محل الوقت الذي تقضيه في كتابة جُمل وفقرات كاملة.  ونتيجة لذلك نرى الدوائر العصبية التي تدعم تلك الوظائف والأنشطة القديمة تضعف وتبدأ في الانهيار وبناءاً عليه يقوم المُخ بإعادة تدوير الخلايا العصبية وبناء مسارات جديدة.

🔸🔸🔸

💬  سؤال تفاعلي: أخبرنا في التعليقات كم عدد الساعات التي تقضيها على الإنترنت يومياً. 🧐

👋 لا تنس الانضمام لقناة فكرة من كتاب على تليجرام: