كيف نحقق ذاتنا؟ هذا السؤال الذي أصبح الكل يجادل فيه ويعطي إجابات بكل ثقة كما لو كان أسهل أسئلة الحياة، لكن الحقيقة أنه من أشق وأصعب الأسئلة التي يمكن أن يقضي فيها الشخص حياته كلها بحثا عن شعاع أمل لإيجاد ربع جواب منطقي صحيح عنه، سؤال كيف يحقق المرء ذاته، احتاج منا عشرات ومئات السنوات من الفلسفات العميقة والأدباء والباحثين الذؤبين، حتى وصل الجميع إلى اتفاق وهو أن تحقيق الذات ممكن فقط من خلال فهم ما هي الأنا الإنسانية ؟

 كمطلعة جيدة على الفلسفة لم أجد أروع من فكرة الأنا الإنسانيةباعتبارها كينونة حرة عاملة وهو مصطلح اخترعته للتو يجمع بين ثلاث فلسفات مهمة جدا، أولا فلسفة الوجود الهاديغرية ( نسبة لمارتن هايدغر) التي تقول أن الإنسان له وجوده الخاص المتفرد الذي يجعله غاية في حد ذاته وفلسفة الحرية السارترية( نسبة لجون بول سارتر) التي تقول بأن أهم غاية إنسانية هي الحرية لا يمكن لأي إنسان أن يحقق ذاته إلا إذا كان حرا، والفلسفة الثالثة هي فلسفة العمل لسيمون فايل التي تقول أن الإنسان لا يكون إنسانا أصلا إلا بالعمل، على اعتبار أن العمل هو أساس الأخلاق والكرامة الإنسانية.

لذلك أعتقد أن من يريد أن يحقق ذاته يجب أن يمر بهذه الأساسات الفلسفية الثلاث: الحرية، الوجود، والعمل، وأي محاولة لتحقيق الذات بدون هذه الأساسات هي محاولة فارغة وضيعة للوقت، وأي أنا إنسانية محرومة من هذه الأمور الثلاث هي أنا ناقصة، مهمشة ومشوهة .

أخبرني عن رأيك كحسوبي قارئ مثقف، ماهي أحسن طريقة لتحقيق الذات؟ وهل فعلا الكل ملزم بتحقيق ذاته أم أن بعض البشر لا يحتاجون إلى هذا وكل ماحتاجونه هو العيش بسلام بأقل ما يمكن؟