من الأمثلة الجزائرية الشهيرة مقول: "خوك خوك حتى تجي مرت خوك" في دلالة أن العلاقة بين الأخوة تفتر وتتلاشي تقريبا عندما يكبرون أو تدخل أطراف جديدة بين الاخوة، لكن لماذا تتدهور العلاقة بين الخوة عندما يكبرون؟

تتسم علاقة الأخوة في سنوات الصغر بالتنافسية والغيرة الحميدة، لكن سرعان ما تنقلب إلى علاقات هشة وأحيانا سامة، علاقات مليئة جدا بالغيرة والانسحاب والبرود واللامباليات وتصل إلى درجة الخوف والتوجس، يرجع البعض سبب هذا إلى تغير نفسيات الأخوة مع الوقت وتغير شخصياتهم ومستواهم الفكري.

يقدم لنا علم الاجتماع تفسير آخر أجده مقنع جدا، وهو أن العلاقة بين الأخوة تتحول من علاقة ثنائية يسيرها انثنين إلى علاقة جمعية يتدخل فيها المجتمع ويفرض شروطه فيها، فمع الوقت تصبح الزوجة، والأولاد، زملاء العمل، وقبل ذلك الأصدقاء المقربون والأباء، فتصبح قرارات العلاقة بين الأخوة قرار مجتمعي، فيصبح الأخوة بحاجة إلى حساب اعتبارات أخرى، مثلا: حساب التفرقة والتمييز الذي زرعه الأهل بينكم، المنافسة على السلطة والتحكم، بعد الزوج يصبح الأخ مربوك بتحيزات زوجته وأولاده، ثم مع الوقت ينسحب الأخوة من حياة بعضهم بداعي مشاغل الحياة، في حين أن هذا الانسحاب هو حالة اجتماعية فرضت عليهم، فحاول كل شخص يحتفظ بماله ومعرفه ووقته فقط لنفسه ولبيته لأنه لا يوجد فائض للأخوة.

هكذا يصبح تدخل الأفراد الآخرين في حياة الأخوة سببا أساسيا في تشتتهم ونفورهم من بعضهم بعضا.

في رأيك: ما هي الأسباب الأخرى التي تجعل العلاقة بين الأخوة تتدهور وتفتر؟ احكي لنا قصص علاقات أخوة تغيرت بشكل كبير وما سببها في رأيك؟