عطفًا على المنشور السابق الذي يتساءل عن هل تنقص سعادة الآخرين من سعادتنا، لتأتي معظم التعليقات وتقول أن هذه طبيعة بشرية أن تنافس مع الآخرين ونود أن نتحصل على بعض من السعادة التي يتحصل عليها الآخرين، من الطبيعي أن تحصل مقارانات.

لكن هل فعلًا هذا صحيح؟ هل من طبيعتنا البشرية أن نقارن أنفسنا بالآخرين؟ أم أنه صور إلينا وهم المقارنات هذا بسبب ربما ما تعودنا عليه ونحن صغار من المقارنات التي جعلنا الأهالي نخوضها، أو المسابقات التي تقام لتختبر الأفضل والأذكى والأجمل، لاشك أن هذه المسابقات تفرز الأفضل في هذه المجالات، لكن بالأصل لم يخبرنا أحد عن أن هذا لا ينتقص منا!، لا ينتقص منا أن نكون عاديين وليس عباقرة في مجال ما!

عندنا في مصر سخرية مريرة عن شخص يحكي لوالدته كيف أنه يريد أن ينتحر بالسم فترد عليه بن خالتك سينتحر بحادثة ما، هذه الدعابة تأتي كنوع من السخرية من المقارانات التي تعقدها الأمهات بشأن الأطفال!

بمن إذن يجب أن نقارن أنفسنا؟

عن نفسي أرى أنه يجب أن نقارن أنفسنا بأنفسنا، الشخص الوحيد الذي يجب أن تتوفق عليه اليوم هو نفسك بالأمس! الشخص الوحيد الذي يجب أن يكون صوب عينيك وأنت تتقدم هو من كنته بالأمس! أنت الوحيد الذي تعرف ما هي مواطن ضعفك وقوتك!

كان هذا رأيي أنا، فهل تتفق معي؟ وما هو رأيك أنت؟