كلنا يعرف سوبر مان، ذلك البطل ذو القدرات الخارقة، والذي يستطيع الطيران وحمل سيارات بيدٍ واحدة وإطلاق أشعة ليزر من عينيه وغير ذلك، مُستمدًا قوته الخارقة تلك من أشعة الشمس على الكرة الأرضية. ولكن على الرغم من كل ما ذُكر من قدرات هائلة، إلا أنه لم يسلم من أن تكون له سلبية أو نقطة ضعف، وهي نقطة ضعف خطيرة بالمناسبة، تجعل هذا البطل الخارق أضعف من الرجل الأرضي العادي حتى! وهو حجرٌ يُدعى بكريبتونايت؛ فمجرد التعرض لأشعته، يجعل سوبر مان في حالة يُرثى لها.

حقيقة مُسلَّمٌ به

لكل إنسان منا حجر كريبتونايت خاص به في حياته؛ فنحن في طبيعتنا البشرية لا نسلم من نقاط ضعف وسلبيات كثيرة، فليس هنالك من إنسان كامل، تلك هي الحقيقة.

ما الواجب علينا؟

يجب علينا أمران:

الوعي والاعتراف بنقاط ضعفنا

يجب معرفة سلبياتنا دومًا، وألا نُكابر في الاعتراف بها، فهنالك الكثير مِن مَن نرى الأنا خاصتهم مُتضخمة بشكل كبير جدًا، لا يرضخون أبدًا إلى الاعتراف أن بهم نقاط ضعف يجب تقويمها، فمثل هؤلاء أنّى يُحسِّنونَ من أنفسهم وهم لا يعترفون أصلًا بوجود سلبيات ونقائص فيهم ولابد؟

التقويم والإصلاح

بعد خطوة الوعي، تأتي خطوة العمل على تقويم العيب والنقيصة، والإنسان في حياته في رحلة مُستمرة يعمل فيها على تقويم وتهذيب وإصلاح نفسه، باذلًا الأسباب التي يستطيع في ذلك؛ كالقراءة والسماع لأهل التخصص اللذين سيُرشدونه لطرق التغيير والإصلاح. 

مثال شخصي

في أوائل أيام التحاقي بالجامعة، كنت أرى نفسي -وكذلك كان يُصنفني الكثير من معارفي- أنني شخصٌ خجولٌ، أخشى التجربةَ والتصدُّرَ والأضواء، خشية أن أُخطأ فأصير في مشهدٍ غير لائق. وفي يوم من الأيام وفي محاضرة من المحاضرات، قال أحد الأساتذة للطلاب ناصحًا، أنهم يجب أن يغتنموا أوقاتهم في أنشطة التطوع، وأن الالتحاق بهم ليس بالأمر السهل؛ إذ يتطلب دخول مقابلة أو أكثر. وبالفعل رأيتُ أنه لأقهر خجلي، فيجب أن أقوم بخوض غمار المقابلات الشخصية باكرًا في حياتي الجامعية، وبالفعل سمعتُ دورةً تدريبيةً عن مهارات العرض والإلقاء، وأخذتُ أُسجل في أكثر من نشاط طلابي، لأدخل مقابلات كثيرة تُثقلني وآخذ منها الخبرة، وبالفعل أراني الآن أفضل حالًا -بفضل الله- على المستوى الشخصي، وكذلك في حياتي العملية والتقدُّم لمقابلات العمل.

الخلاصة 

إذًا فالدورة المُتكررة للإنسان السويّ الذي يعمل على سلبياته، هي معرفةٌ وإصلاحٌ وتغيُّر ونُضجٌ في النهاية. 

ما هو حجر كريبتونايت الخاص بك؟ وكيف تعمل على تقويم سلبيتك/سلبياتك تلك؟