يعاقب القانون على كل الجرائم والانتهاكات التي يمكن أن يقوم بها البشر، كالقتل والسرقة والاعتداء على الغير أو إلحاق الأذى بالغير، لكن ماذا عن إلحاق الأذى بأنفسنا؟ هل يمكن أن نتخيل أن يعاقبنا القانون عندما نضر أنفسنا باتباع نمط حياة غير صحي، مثل تناول طعام غير مناسب وعدم ممارسة التمارين الرياضية وإهمال صحتنا وخلافه؟

عند التفكير في الموضوع بالطبع يبدو الأمر غريب، لكنه مثير في نفس الوقت، يقوم أحدنا بتناول وجبات سريعة، أو يظل فترة دون ممارسة الرياضة، فيطلبه القانون ليحاسبه على هذا لأنه قد ألحق الضرر والأذى بنفسه!

أعتقد أن الأمر بعيد عن أن يتم تنفيذه في الواقع بعض الشيء، لكن في نفس الوقت ألا نستحق أن يتم عقابنا لأننا نهمل في صحتنا عن عمد، كل شيء في الحياة تحكمه القوانين، سواء كانت قوانين دينية أو دنيوية، وبدون القوانين فلن يكون هناك رادع.

إذا لم يكن هناك قانون للسرقة ربما كان الكثير سيسرق، وإذا لم يكن هناك قانون للقتل ربما كان الكثير سيقتل، ولأن إهمال صحتنا والإضرار بها لا قانون يعاقب عليها نجد الكثير منا يهملون هذا الجانب، باتباعهم أنماط حياة غير صحية.

ما رأيك أنت؟ هل تعتقد أنه من المقبول أن يتم صياغة قانون يعاقب على الإضرار بصحتنا واتباع نمط حياة غير صحي؟ وهل لو تم تطبيق مثل هذا القانون ستتقبله أم سترفضه بحجة أن كل شخص حر في تحديد خيارات نمط حياته سواء كان صحي أم لا؟