ما هو التسويق الأسود؟


التعليقات

اعتقد أنه لا يمكننا إضافة شئ آخر يا ايمان، ولكن يجب أن يكون هناك ثقافة مجتمعية ترفض هذا الاستغلال بالإضافة إلى قوانين حكومية رادعة تقوم على حماية الناس من الاستغلال

أولا على المواطن أن يعي جيداً ما المنتج الذي يستخدمه، والشركة المصنعة وكل التفاصيل، خصوصاً إذا كان منتج طبي لحد ما، لا يجب أن نستقبل كل منتج مسوق له على أنه حقيقة لا جدل فيها، الوعي مطلوب.

لكن يا روان أنتِ تطالبين كل مواطن أن يكون على وعي تام، أليس أكثر الناس يشترون الأدوية من مصادرها الموثوقة، فإذا كانت الصيدلية تبيع منتجات تسويقية تقليدية، لا تفرقينها عن الأصلية بأي شيء، فالشكل الخارجي نفسه، الاسم نفسه، الشكل والملمس والرائحة نفسه، وأنت تشترينه من مكان موثوق، لكنه مقلد!

كيف تطالبين المواطن أن يعي جيداً هذا الأمر!

وقد أخذ كل احتياطاته الشرائية!

لا اعتقد يا نور أن الصيدليات تبيع منتجات هكذا، هناك رقابة وترخيص ودقة عالية في الصيدليات على حد علمي، أنا اعتقد بأن التسويق الاسود ومنتجاتهم تتوفر في محلات تجارية عادية.

اعتقد انه يشير إلى النشاطات الاقتصادية التي تمارس خارج القنوات المصرح بها بواسطة الحكومة ، فعادة ما تجرى معاملات التسويق الاسود تحت الطاولة أو في الخفاء ، من تجنب المشاركون ليتمكن ضوابط الاسعار (السعر الضوابط) الحكومية أو الضرائب المفروضة

بمعنى ظروف العمل الخاصة بالتسويق الاسود 

عدم وجود منتج في الاسواق فـ ياتي التسويق الاسود لاستغلال المنتج الافتراض و رفع الاسعار فيه مجرد فترات

التسويق الأسود، هو تسويق للسلع الراكدة في السوق، والمهربة مثل الدخان المهرب، وعادة تكون أقل من سعر السوق.

مثل سوق الحرامية، حيث يقومون بسرقة البضائع، أو الأجهزة، وكثرت هذه السرقات في الحروب، وفي الوضع العادي تتم السرقة من البيوت، ويقومون ببيعها بسعر رخيص.

للأسف أيضًا نشطت سرقة الأعضاء وهي تعتبر من التسويق الأسود، صدر مؤخرًا عن منظمة النزاهة المالية العالمية تقدير أن التجارة غير المشروعة في الأعضاء تولد أرباحًا تتراوح بين 600 مليون دولار و 1.2 مليار دولار سنويًا على امتداد العديد من البلدان.

لا يمكن الحد منه، إلا بوضع رادع على كل من يرتكبه.. وتكون العقوبة شديدة.

أرى أن الحل في الكشف عن التسويق الأسود هو وعي وفكر المشتري. من الطبيعي أن تعلم كل شئ عن المنتج الذي سوف تشتريه سواء كان للأكل أو منتج وعلاج طبي. ثانيًا الحاجة الشديدة للمنتج من الممكن أن تساعد التسويق الأسود في زيادة ربح منتجه، ولكن ليس من المعقول أن يظل المنتج شديد الاحتياج لطول العمل حيث أن التسويق الأسود سيكون فترة مؤقتة فقط للاستغلال.

الزبون هو من يسمح بوجود التسويق الأسود، مثلا يعرفون جيدا بان الكمامات الرخيصة غير طبية ومع ذلك يشترونها فقط منعا لدفع الغرامة لمن لا يرتديها، وأغلب السلع الاخرى نستخدمها لقلة المال وعدم القدرة على شراء تلك المنتجات بسهولة.

لو قرر ال يون يتوقف عن شراء التقليد سيتغير حال السوق.

أظن أن إدخال التكنولوجيا إلى السلع يحدّ من هذه الظاهرة،فهناك من يعتمد على الشيفرات الرقمية "code à barre" والتي تكون على كل المنتجات الأصلية، ويكفي مسحها بكاميرا الهاتف ليعرف المستهلك إن كانت أصلية أم مقلّدة اعتمادا على قاعدة بيانات موثوقة لدى السلطات المعنية.

لا أعلم، ربما أنني في مجال التسويق تحديداً -قليلة الخبرة، ولكن لمَ نفترض بأنّ البضاعة كان يراد بها مخالفة القوانين، لمَ لا نفترض بأنه خطأ ناتج عن وجود عيب في أحد خطوط الانتاج لم يتم اكتشافه وحسب!!، يحدث الأمر أحياناً، وتظهر في المنتجات بعض العيوب.

لكن ما أعرفه من إجراءات تختلف عن الحالة هنا إيمان..

في بلدي، حين يكون هنالك عيب بالمنتج نتيجة خطأ بأحد خطوط الانتاج، أو حين استيراد منتج يظهر بفحص العينات منه وجود عيب ظاهري فيه، يتم بيعه بالمزاد لإحدى الشركات كـ(خردة)، لغايات الاستفادة منها في إعادة تدويرها، دون إدخالها للأسواق وبيعها.

أول مرة أسمع بهذا المصطلح، من أطلق عليه هذه التسمية ومتى بضبظ؟

ما الذي يمكنكم اضافته حول مفهوم التسويق الأسود؟

من خلال مصطلح أسود يظهر الخبايا السلبية و الطرق الغير الشرعية التي تتم عبره، لكن لدي سواء إذا كان هذا المصطلح شائع ، وإذا حدث كما قلتي : "يتسم التسويق الأسود بالسرية التامة لأنّ هناك قوانين تمنع ممارسته، وهذه السرية هي ما يصعب مهمة الكشف عنه من قبل السلطات الضريبية". ، هل عندما يتم الكشف عنه تأتي عقوباته بهذا الإسم؟، وهل في القانون يتم تداول بعض من المواد تصريح علني بهذا الإسم؟


اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

65.3 ألف متابع