Tafoukt Essakhir @Tafoukt_AM

المرء ضيف في الحياة وانني كذلك ضيف تنقضي الاعمار فإذا آقمت فإن شخصي بينكم واذا رحلت فصورتي تذكار

نقاط السمعة 79
تاريخ التسجيل 25/12/2019
آخر تواجد 5 ساعات

نصائح ممتازة في مجملها صراحة

{7-إنه من الأفضل بكثير شراء شركة رائعة بسعرٍ جيّد، من شراء شركة جيدة بسعر رائع.}

هذه النصيحة لم افهمها جيدا

ما الفرق بين شركة رائعة وشركة جيدة ؟

{هل تدعمين جعل اللغة الامازيغية لغة رسمية؟ }

نعم

{برأيك ما هي الفائدة (ومن سيستفيد) من ذلك؟}

الحفاظ على اللغة الامازيغية وسيستيفد من ذلك الامازيغ خصوصا الناطقين بالامازيغية فقط فلكل شعب في العالم لغته الخاصة ومن حقه الطبيعي الحفاظ عليها وتدريسها لابنائه وتنميتها وتطويرها فلماذا تريد انت استثناء الامازيغ؟! .

{اليس من الافضل ان تكون هناك لغة رسمية واحدة؟}

بل الافضل وعين العدل ان تكون هناك لغتان رسميتان لكون المغرب يسكنه امازيغ وعرب ومن حق الامازيغ اعتمات لغتهم كلغة رسمية ايضا فهناك العديد من الدول تعتمد اكثر من لغة رسمية حسب الناطقين بها داخل البلد سويسرا تعتمد اربع لغات رسمية وكندا لغتان والعراق لغتان ... الخ .

{ما الفرق اذا كنت امازيغية او عربية؟}

تلك مشيئة الخالق .

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ. ).... (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ)

الاسباب كثيرة وأهمها سياسية في الاساس كالرغبة في جعل البلد عربيا بالكامل وطمس الهوية الامازيغية للبلاد وذلك بتهميش الامازيغ ومحو تاريخهم و إقصاء لغتهم في الادارات الحكومية و المحاكم والتلفزيون ومنع الاسماء الامازيغية للمواليد بدعوى انها اسماء غير اسلامية لإجبار الامازيغ على الاستعرب ... وهي سياسة تم نهجها مند الستينات من القرن الماضي بعموم بلدان شمال افريقيا بعد تشبع النخبة السياسية الحاكمة بفكر القومية العربية التي تسعى لتحقيق الوطن العربي الكبير من المحيط الى الخليج ... وعموما الاسباب يطول شرحها فأعذرني لأنه من الافضل أن اخصص لذلك موضوع خاص .

او يمكنك الاستزادة اكثر حول هذه الامر من خلال الاطلاع على هذه المواضيع

لماذا ظهرت الحركة الامازيغية في شمال افريقيا

أغرب الممنوعات على الامازيغ في عقر وطنهم وضعتها الانظمة الحاكمة المتعصبة للعروبة

نعم

أمازيغ سوس وأمازيغ أيت باعمران وأمازيغ أسامر كذلك بالجنوب الشرقي للبلاد

من الجنوب

ليست لي تجربة كبيرة في التدوين صراحة

فقط تلك المعلومات استقيتها من بعض المقالات التي قرأتها سابقا.

شكرا اخي ا الكريم انا ليست لي علاقة بالمقال فقط احببت نقله هنا من باب التعريف ببعض جوانب تاريخ الامازيغ لا غير.

كل مقالة حصرية قد تجلب لكن في الحد الادنى زائر واحد الى زائرين في اليوم، يعني 120 مقالة قد تحقق لك كادنى عدد ممكن من الزوار من 120 الى 240 زائر فريد في اليوم ، وهذا عن الحد الادنى فقط، اما عن الحد الاقصى فقد تحقق اضعاف ذلك بكثير قد يفوق ألف زائر في اليوم حسن نوعية المحتوى وكثافة البحث عنه في جوجل.

برنامج جميل ولكن هناك بعض الاخطأ في التشكيل يرتكبها

مثل عدم التمييز بين الفعل واسم المصدر في بداية بعض الجمل،

مثال: أكل محمد الخبز

هو يشكلها هكذا : أَكْلُ مُحَمَّدْ اَلْخُبْزَ

عمر خالد

إذا كنت تقصدني اخي الكريم فقد اخطأت الفهم

فانا لم أجادل على اساس العرق بل احترم جميع الاقوام ولم ادعي ان الامازيغ اصل البشرية ولم ادعي انهم اصل الحضارة الانسانية ولم ادعي انهم افضل من كذا وكذا بل فقط اريد ان تسمى الاشياء باسمائها الحقيقية فما المشكلة في هذا الأمر ؟؟؟!!!

فهل عندما اكتب مثلا موضوعا عن اللطبخ العربي ؟ أو موضوعا عن ثقافة العرب في الجزيرة العربية ؟ فينازعني احدهم عن عدم وجود شيء اسمه عرب فاعترض عند ذلك فهل هنا انا اناقش على اساس عرقي ؟؟

شمال افريقيا ليست مغربا عربيا وهذه حقيقة تاريخية ببساطة لان في الامر اجحاف عظيم واقصاء كبير للامازيغ ولثقافتهم وللغتهم ولوجودهم برمته .

حقا لا اعرف لحد الان ماهو الخطأ في تسمية الاشياء باسمائها الحقيقية ؟؟؟!!!

ليس هناك فرق

فالشاوية هي احدى لهجات او فروع اللغة الامازيغية

يعني نفس القواعد والتراكيب ونفس جل المعجم والاختلاف فقط في النطق وبعض الكلمات

بل تم ذكره في القرن السادس قبل الميلاد {1} وأصلا المهم في الموضوع أن الاسم أصيل وقديم جدا ومذكور في وثائق تاريخية قبل الميلاد سواء كان الامر في القرن السادس قبل الميلاد او القرن الثالث قبل الميلاد او القرن الاول قبل الميلاد ... ولا يتعارض اطلاقا نسب الشخضيات التاريخية في شمال افريقيا للامازيغ لانهم فعلا امازيغ سواء تم وصفهم بهذا الاسم انذاك او لم يتم وصفهم به.

{1} راجعي هذا الكتاب الجزء الاول : "ثلاثة وثلاثون قرنا من تاريخ الامازيغ"

وبالنسبة لمصطلح "المغرب العربي" فهو مصطلح إيديولوجي مغرض تم إختراعه حديثا قبل بضعة عقود فقط وغير مناسب اطلاقا لاي فترة زمنية أبدا .

امازيغ مصطلح قديم ذكره المؤرخون الاغريق القدامى هكذا مازيس {1} Mazyes بتحريف طفيف حسب فونولجية لغتهم مثما حرّف العرب اسم الصين والصينيون بينما يسمون هم انفسهم بلغتهم "تشين" و" تشينغوا" وكذلك نفس الامر عن اليابانيين وهو اسم عربي محرف.. الخ . فقد ذكر المؤرخ اليوناني هيكاتايوس(HEKATAIOS) الأمازيغ في القرن السادس قبل الميلاد باسم (مازيس/MAZYES) وهو نفسه مازيغ بتحريف طفيف الذي يطلقه الامازيغ على انفسهم بلغتهم من قديم الزمان. كما ذكره المؤرخ ليون الافريقي في القرن الثالث عشر بكتابة وصف افريقيا وقال عن الامازيغ حرفيا انهم يتكلمون لغة يسمونها "أوال أمازيغ" وهي عبارة أمازيغية تعني حرفيا "لغة الأمازيغ" .

{1}ـ راجيعي :

Le Grand dictionnaire géographique, historique et critique . Volume 3

وأيضا:

وأيضا:

أما الاسماء الاخرى من قبيل الليبيون والمشواش والبتر والبرانس ..الخ فهي اسماء قبائل أمازيغية مثل قولنا قريش و الاوس والخزرج بالنسبة للعرب....

بالمناسبة أراك تستعملين في ابحاثك مصطلح "المغرب العربي" هذا المصطلح الايديولوجي المفتعل الذي لاوجود له اطلاقا في المصادر التاريخية، فشمال افريقيا عبر التاريخ لم تعرف قط باسم "المغرب العربي" بل كانت تعرف في المصادر العربية القديمة مثلا بافريقيا ثم ببلاد البربر تم باسم المغرب فقط، فلماذا تم اقحام الصفة العربية بينما المنطقة يسكنها ملايين الامازيغ أيضا حتى اليوم وهي وطنهم التاريخي، و هذا للتذكير فقط لو كانت غايتك توخي الدقة والامانة العلمية والنزاهة الفكرية .

لم اكن اعرف ذلك .

لا أتفق معك عزيزتي

الامازيغ هو الاسم الذي يطلقه الامازيغ عامة على انفسهم في لغتهم الخاصة مند القدم ومفردها أمازيغ AMAZIGH أما الاسماء الاخر ى فهي اسماء اطلقها الاجانب قديما عن الامازيغ حسب المناطق الجغرافية أوالدولة السياسية أو المجموعة القبلية الخ ، نوميديا مثلا هو اسم مملكة أمازيغية ويسمى سكانها النوميديين وموريطانيا اسم مملكة أمازيغية قديمة يسمى سكانها الموريطانيين ... الخ.

الامازيغ اليوم هم احفاد النوميدين واحفاد الليبيين القدامى و احفاد الماسيل .. الخ ، هناك شعوب كثيرة اليوم في العالم تسمى نفسها في لغتها باسم خاص بينما تسمى تاريخيا في لغات الاجانب بأسماء اخرى.

نعم

الموقع يظهر لي منزاح كليا لليسار على متصفح اوبرا

شكرا والاجمل مرورك اللطيف و ساحاول ذلك ما امكن اختي الكريمة

شكرا على ملاحظاتك الجميلة

انا لست المسؤولة على الموقع فقط كنت من كتّابه وكنت ارسل لهم بعض المقالات وينشرونها

بالنسبة لملاحظاتك سأقوم بتبليغها للشخص المشرف على الموقع واتفق معك حول بعضعها بدوري تماما

شكر على ردك هذا رغم انه جاء مختصر ا جدا لكنه افادني صراحة.

{مدونة علمية صحية تهتم الصحة زالمعرفة}

هناك اخطاء كتابية في وصف المدونة

انت كتبت حرف الزاي بدل حرف الواو

ونست اضافة حرف الباء الى كلمة الصحة

يعني الصحيح هو: تهتم بالصحة وليس {تهتم الصحة}

وايضا هناك نوع من الحشو الزائد في الوصف

مثل كتابة عبارة {مدونة صحية} ثم عبارة { تهتم بالصحة} في نفس السطر

يعني تكفي عبارة {مدونة علمية صحية } فقط أو عبارة {مدونة تهتم بالصحة والمعرفة} فقط

طيب

كيف يمكن للانسان ان يصبح ناجحا اكثر في الحياة وما هي اهم قاعدة لذلك ؟

أتساءل فقط لو كان يسكن هذه المدينة أناس مسلمون فكيف سيصومون شهر رمضان حيث لا شروق يومي هناك ولا غروب ؟

اعتقد مجرد مصادفة لا أكثر