نطيق عازم @Natik_3azem

احب الرياضيات، الفيزياء، الانمي،.... وكل ما هو جديد و يلهب خيالي.

نقاط السمعة 222
تاريخ التسجيل 28/07/2019
آخر تواجد شهرين

هل تسمح بطرح بعض الأسئلة،

اولا، كيف تقيم نفسك اجتماعيا؟ هل ترى نفسك قادرة على التعامل مع الناس بأريحية؟

ثانيا، هل لديك أصدقاء؟ ام انك تعتبرهم فقط زملاء مدرسة/عمل.. ؟

ثالثا، انت الآن مكلف بمشروع ثنائي (للمدرسة)، و بينما انت و زميلك تشتغلان عليه فاذا به يطلب منك الخروج معه الى مطعم، هل ستقبل؟

رابعا، كيف ترى مستقبلا علاقاتك العاطفية؟ خاصة الزواج؟

*استعمل الفصحى فكثير من رواد الموقع لا يفهمون اللهجة المغاربية.

*حاول أن تنشأ مجموعة واتساب خاصة بفصلك؛ فقط اذهب و اسئل كل واحد عن رقم هاتفه، اضفه للمجموعة و اطلب منه اضافة أصدقائه.

*لا تنسى أن تجعل المجموعة جذابة : اجعلها مزيجا بين الجد و الهزل (دروس، طرولات، تمارين..)

*اجعلهم اصدقاءك على فايسبوك.

*فجأة ستجد نفسك كل من يمر امامك في الكلية :-)

عليك أولا أن تحدد طبيعة العيش الذي تريده، و إمكاناتك المادية.. حتى نعرف ما تحتاج.

لنسمها عقلية رياضياتي، لأنني أواجه نفس المشكلة (-:

كيف تجني مليون دولار هههه

أنا فهمتها رغم أني لست مبرمج.

سؤال مثير الإهتمام، خاصة أنه غير بديهي. إذ من البداهة أن تتقابل مجموعتين عندما يكون لهما نفس عدد العناصر - و هنا من الواضح أن Q أكبر بكثير من N لذا فهما ليستا متقابلتين . للأسف عزيزي فإن مفهوم اللانهايات يخرج عن البداهة أحيانا، و سأبين في يلي تقابل المجموعتين.

أولا لنعرف بعض خصائص هذا التقابل و التي سنقبلها دون برهان إختصارا للجواب.

  • اذا A تقابل B فإن B تقابل A. 

  • إذا A تقابل B و B تقابل C فإن A تقابل C.

من هنا نجد أنه يكفي وجود مجموعة B بحيث A تقابل B و B تقابل C للبرهان أن A تقابل C. 

لذا لنجد مجموعة تقابل N و في نفس الوقت Q. 

في العادة يعرف الرياضياتيون المجموعة Q بالمجموعة التي عناصرها x تكتب على شكل p/q حيث حيث p عدد من N  و q عدد من Z (تتضمن N و 1-، 2-، 3-،..) و p~q=1 أي أنه لا يوجد عدد (غير 1) يقسم p و q معا.

لنعتبر مثلا المجموعة E و التي هي مجموعة أزواج الأعداد الصحيحة الطبيعية (x;y) الأولية فيما بينها ( x~y=1) و لنعتبر العلاقة f التي تحول هذا الزوج(x;y) إلى x/y و بالطبع هنا يجب إقصاء الأزواج(x;0). لتكون Q متقابلة مع E يكفي أن يكون لكل عدد r من Q زوج وحيد من E بحيث f(x;y) = r أي p/q=x/y (حيث r = p/q) من الواضح أن f(p;q) = r في حالة p موجب (سننقاش حالة السالب لاحقا) لكن هل الزوج (p;q) وحيد ؟ لنفترض وجود زوج آخر (a;b) بحيث a/b=p/q أي أن aq=pb بما أن b لا تقسم a فهي تقسم q (مبرهنة جاوس) ، بالمثل q لا تقسم p إذن هي تقسم b. b تقسم q و q تقسم b من الواضح إذن أن q=b و بالتالي a=p أي أن لكل عنصر من Q يوجد زوج وحيد من E بحيث تربط بين العنصرين علاقة (في هذه الحالة f)، إنتظر لحظة ألم ننسى شيئا؟ نعم تحدثنا فقط عن Q+ حيث الأعداد موجبة، و لتمديدها لQ (مشتملة الأعداد السالبة) سنأخذ هذه المجموعة F بحيث F مكونة من الثلاثيات (x;yz) حيث الزوج (x;y) من E و العدد z يكون إما 1 أو 2 لا غير، و لنأخذ العلاقة g(x;y;z) = f(x;y) ×(-1)^z من الواضح أن لكل r من Q توجد ثلاثية وحيدة تحقق g(x;y;z) = r إذن فالمجموعتين F و Q متقابلتين. 

هل E تقابل N ؟ للإجابة عن هذا السؤال يجب إيجاد مجموعة تقابل الإثنتين. ماذا عن هذه المجموعة : G هي هي مجموعة الثلاثيات (x;y;z) بحيث x و y عددان من N و z يكون إما 1 أو 2. لإثبات تقابلها يكفي إيجاد علاقة تقابلية بينهما. لنأخذ هذه العلاقة التي تحول الزوج (x;y) إلى الزوج (x;u;z) أي أننا نحافظ على x و z لكن نغير y إلى عدد u نعرفه بما يلي u هو العدد الأولي مع x و الذي قبله y-1 عدد أولي (أي أن رتبته y) بالطبع لا ننسى إزالة الصفر أي أننا سنبتدأ العد من 1 الذي هو أولي مع كل الأعداد. من الواضح أن كل ثلاثية (a;b;c) من F يمكن كتابتها على شكل g(x;y;z) = (a;b;c) إذ يكفي أخذ x=a و z=c و بالنسبة لy نحسبه من خلال عد الاعداد الأولية مع a و الأصغر من b. إذا افترضنا وجود زوج آخر (i;j;k) بحيث g(x;y;z) = g(i;j;k) فمن الواضح x=i و k=z، و ليكن u هو العدد الy الأولي مع x و u' العدد الj الأولي مع x لان x=i. إذن j=y و هذا واضح من تعريفنا لu و u' 

إذن ف F تقابل G. 

بالعودة قليلا إلى المبدأ الأساسي للحسابيات فإن كل عدد من N يكتب بصيغة وحيدة على شكل جداء قوى الأعداد الأولية أي إذا كان n من N فإن هناك أعدادا a, b, c.. وحيدة بحيث ...n=2^(a)×3^(b)×5^(c) إن العدد 3 لا يقسم العدد  5^(c).. إذن  فهو إما 3k+1 أو 3k+2 حيث k من N. لنعتبر العلاقة h التي تحول n من N إلى (a;b;r)  من G بحيث n=2^(a)×3^(b)×(3k+r) . من الواضح أن كل n يملك a و b وحيدين يحققان العلاقة h، و ماذا عن r؟ إن وجد n و n' من بحيث h(n) =h(n') فإن 

n=2^(a)×3^(b)×(3k+r)=n'=2^(a)×3^(b)×(3k'+r')

(لأن a و b وحيدان). إذن 3k+r=3k'+'r  أي أن r-r' =3p حيث p=k-'k. القيم الممكنة ل r-r' هي  1 أو 0 أو1- العددان 1 و 1- لا يكتبان على شكل 3p إذن فالحل الوحيد هو 0 أي أن r'=r و منه فإن العلاقة h تقابلية أي أن G تقابل N   كاستنتاج : لدينا Q تقابل F و F تقابل G إذن Q تقابل G  و بما أن G تقابل N فإن N تقابل Q. 

أرأيت ؟ استعملت فقط رياضيات المرحلة الثانوية ;-)

لا أظنك فهمت المقصد، حاول النظر الى الأمر من وجهة نظر الفتاة.

لا أعلم لماذا لا أستطيع رفع الصورة على حسوب صور من هاتفي، هل توجد وسيلة أخرى لتصلك؟

لأن كاميرا هاتفي ضعيفة و لا أعتقد الصورة ستكون جيدة :-/

من شرفة منزلك

حرفيا؟

في أي مرحلة دراسية أنت؟

أنت من الجزائر صحيح؟ لا أدري كثيرا بخصوص نظام التعليم بالجزائر، إلا إذا كان شبيها بالنظام المغربي - بحكم كوني مغربيا.

لتكون صفة ما قابلة للتوريث، يجب و لا بد أن تكون محمولة على مورثة معينة (ADN). هل الذكاء مرتبط بمورثة ما؟ هذا السؤال محل سجال بين العلماء.

صدقني نظرية لا علاقة لها بهذه الأمور البسيطة (لا تستحق إدراجها في المجال).

مسألة من "قلب" نظرية الأعداد : هل يمكن أن نجد عددين صحيحين - لنسمهم a و b - بحيث أن العدد A= (6a+b) ×(a+6b) يمكن كتابته على شكل قوة للعد 2؟

هذا ما تدرسه النظرية.

تحت أعين أبقار البحر؟! مستحيل :-P

قدرة الإنتقال الآني.. أروع قدرة.

اذا كنت صاحب المشاركة فأظنني أعرف مشكلتك : إنها عدم القدرة على مواجهة الناس و التصرف معهم.

أقترح عليك أن تشاهد الأفلام الكوميدية و أن تتعلم كيف تتصرف مع الناس، ثم تنتقل إلى وسائل التواصل الاجتماعي (فايسبوك و البقية..) ، و أخيرا حاول عمل اتصال هاتفي/فيديو مع شخص تعرفت عليه على الانترنت، و لا تنسى ان تخرج للتطبيق عمليا.

الشتيمة هي كلمة نستعملها للتعبير عن غضبنا، سوء حظنا... و حتى لا يختلط علينا الأمر فإننا نجعلها مرادة للكلمات النادرة الاستعمال - غالبا ماتتعلق بالجنس او شييء مقرف..- لكن مع تطور استعمالنا للغة بات هناك احتمال الخلط بين الشتيمة (كطريقة للاعلان عن غضبنا) و بين الكلمة بمدلولها الأصلي، فابتكرنا كلمات جديدة (غالبا ما تكون مركبة و معقدة كالإسم العلمي للأعضاء التناسلية.. ) حتى لا يختلط على المستمع ما نحاول قوله. المهم، الشتائم الأجنبية ربما جاءت لدور آخر (مثلا : الدمج بين الغضب و الهزل)، لكنها أبدا لن تكون شتيمة في لغتنا-ثقافتنا. لأن الشتيمة كلمة يتفق بالإجماع الثقافي على كونها شتيمة، و الكلمات الأخرى - حتى و ان كانت مرادفة لها - لا تملك قوة الشتيمة التي نعرفها.

هناك يشرح هذا الأمر لكني لا اتذكر عنوانه - _- سأبحث لاحقا.

من أغرب تسويفاتي أن أتهرب من واجب رياضيات (يجب تسليمه في موعد محدد)، بعمل واجب رياضيات آخر غير إلزامي هههههههه

لماذا قد يتجنب صاحب مشروع ما حسوب فقط لأن شخصا ما (مجهولا) انتقد النظام في بلده؟؟

و هي إشترطت على أمها أن تُجهزها أفضل من إبنة خالتها؛

رجاء يا بنات ألطفن بالرجال فهم كائنات ضعيفة.. ههه

و اذا لم يكن لدي اتصال Wi-Fi؟ :'(

كم يبلغ ثمنه؟

ألن تتوفر نسخة pdf لأمثالنا من البخلاء ¬_¬ ؟