غريب أمره! الكثير يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي بدءً من خبراء جامعة أكسفورد وتحديدًا الخبير مايكل اوزبورن- وربما قبله الكثيرين- لرائد الاعمال ورئيس شركة أوبن أيه آي سام ألتمان الذي قال مؤخرًا بأنه لا ينام الليل وهو يفكر في تقنية ChatGPT إلا هذا الرجل! أقصد مارك أندريسن مؤسسس شركة أندريسن هوروويتز الامريكية. فمؤخرًا نشر بيانًا طويلا حول الذكاء الاصطناعي اذ يقول فيه بأنّ مثل هذه التقنية ستقود الى عالم مثالي، فالذكاء الاصطناعي من وجهة نظره هو عبارة عن برنامج كمبيوتر مثل أي برنامج آخر - فهو يستقبل المدخلات ويعالج ويولد المخرجات.

مارك أندريسن يرى بأنّ هذه التقنية ستعزز الذكاء البشري، و أن الشخص الذي يفتقر إلى المهارات التقنية سيستطيع من خلاله أن يحول أفكاره إلى أعمال فنية، ليس هذا فقط بل سيؤدي الذكاء الاصطناعي إلى حقبة جديدة من الازدهار المادي، حيث ستتوسع الاكتشافات العلمية والاكتشافات الطبية و فك رموز قوانين الطبيعة و جنيها لصالحنا وفقًا لقوله. تطرق أيضًا أندريسن في بيانه إلى مسالة التعليم، اذ يعتقد أندريسن بأنه سيكون لكل طفل معلم ذكاء اصطناعي يتمتع بالصبر اللامتناهي، يمتلك معرفة بلا حدود و سيساعده هذا المعلم على زيادة إمكاناتيه إلى أقصى حد باستخدام النسخة الآلية من الحب اللامتناهي. حتى في مجال الاقتصاد رأى بأن الذكاء الاصطناعي سيزيد من الانتاجية ويخفض الاسعار.

الأهم من كل ذلك أو السؤال الذي يتبادر إلى أذهاننا في كل مرة نسمع بها عن الذكاء الاصطناعي، هل ستستحوذ هذه التقنية على الوظائف؟ هنا يدلو بدلوه أندرسين ويقول إن افترضنا بأنّ هذه التقنية ساهمت في اختفاء بعض الوظائف، هذا يعني أنها ستكرر الدورة، وبالتالي ستزداد رفاهية المستهلك وستزداد نمو الوظائف والأجور، وهنا طرأ في ذهني تساؤل يحتاج إلى نقاش حقًا إن كان ما قاله أندرسون صحيح؟ هل ستظهر هذه الوظائف بشكل سريع أم سأضطر أنتظر إلى أن تظهر الوظيفة؟ ولنفترض بأن ظهرت، هل ستكون لي المهارة والقدرة على العمل فورا بهذه الوظيفة الجديدة؟

أندريسن لم يكتفي بذلك، بل أيضًا رأى أن الذكاء الاصطناعي سيخفض من معدلات الوفيات في زمن الحرب بشكل كبير. كون أن القائد السياسي والعسكري سيعتمد على مستشاري الذكاء الاصطناعي الذين سيساعدونهم على اتخاذ قرارات استراتيجية وتكتيكية أفضل، وهنا لدي وقفة، كيف سيكون ذلك؟ هل يعني أن الذكاء الاصطناعي أذكى وأكثر رحمًة من البشر مثلًا!

البيان طويل يحوي فوائد كثيرة للذكاء الاصطناعي مع حجج كثيرة، لذا أدعوكم لقراءته.

الآن، ما رأيكم فيما قاله مارك أندريسن، هل تتفقون معه؟ ولا سيما بأنّ بيانه أصبح محل جدل لدى الكثيرين؟