لو ألقينا نظرة سريعة على مراحل تطور الهاتف الجوال، سنجد أنه في عام 1908 جرت المحاولات على قدم وساق لإنتاج أول هاتف لاسلكي في التاريخ، واستمرت تلك المحاولات إلى أن ظهر أول هاتف محمول متاح للعامة في عام 1973، وكان يزن 1.1 كلغ! 

وفي عام 1992 تم إرسال أول رسالة نصية قصيرة SMS من هاتف محمول لهاتف محمول في التاريخ !

وفي عام 1998 كانت أول خدمة تحميل مدفوعة في العالم تقدم "رنات الهاتف" المخصصة، عقبها إطلاق الوجوه التعبيرية "الإيموجيز" عام 1999 

ثم تطور الأمر لتقديم شاشات الهاتف الملونة ذات الخلفيات المخصصة، وأضيفت خدمة البريد الإلكتروني في أجهزة "بلاك بيري"

وظهر أول هاتف بكاميرا فوتوغرافية في اليابان بواسطة شركة "شارب" عام 2000 ولكن تلك الميزة لم تنتشر دولياً سوى في عام 2002 

ثم توالت التطويرات على أنظمة الاتصالات لتنطلق خدمات الجيل الثالث ومكالمات الفيديو والبداية الحقيقية لأجهزة الهواتف الذكية Smart phones في عام 2003 وانطلق بعدها الجيل الرابع عام 2009

لقد بدأ الهاتف المحمول في البداية كجهاز لإجراء المكالمات الصوتية فقط.. ثم تطور ليسمح بإرسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني، كبديل للبريد التقليدي الورقي والبرقيات، ثم تطور أكثر ليقوم بوظائف الآلة الحاسبة والراديو والكاميرا الفوتوغرافية والتلفاز والمنبه والتقويم والمفكرة وأشرطة الكاسيت والفيديو!

ثم ازداد الأمر تطويراً بعد أن دخلت الهواتف الذكية مرحلة أخرى فائقة التطور لتدخل في عمليات التحكم وتشغيل المصانع والاتصال بالأقمار الاصطناعية وأنظمة الملاحة وتحديد المواقع والأنظمة المالية والدفع الإلكتروني وأصبحت تقوم بعشرات الوظائف التي كان لكل منها جهاز مستقل في الماضي!

فبرأيك.. ما هي أهم الميزات التي قدمها الهاتف المحمول حتى الآن؟ وماذا تتخيل أن يقدم الهاتف المحمول أكثر من هذا في المستقبل؟